مصر تُحصّل 6 مليارات جنيه ضرائب إضافية من المدخّنين

07 يوليو 2014
9.4 مليون مدخن مصري اختصتهم الحكومة بضرائب إضافية (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قال رئيس الشركة الشرقية للدخان (استركومباني)، نبيل عبد العزيز، اليوم الاثنين: إن القرار الجديد بزيادة الضرائب على السجائر سيحقق للدولة إيرادات بنحو 6 مليارات جنيه (840 مليون دولار) ضرائب إضافية، في الوقت الذي أحجم فيه عدد كبير من المحلات عن بيع السجائر.

وأوضح عبد العزيز في تصريحات لـ "العربي الجديد"، أن قيمة الضرائب على السجائر سترتفع بنحو 27 في المئة من 22 مليار جنيه إلى 28 مليار جنيه سنويّاً.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، قراراً جمهورياً يتضمن رفع أسعار السجائر بقيمة تتراوح بين 225 قرشاً للسجائر المحلية إلى 275 قرشاً للماركات العالمية المستوردة.

كما تضمن القانون فرض ضرائب على المشروبات الكحولية بواقع 150 في المئة بحد أدنى 400 جنيه للمستوردة والمحلية.

وأشار رئيس الشركة الشرقية للدخان، إلى أن السجائر المرتفعة (المارلبورو والميرت) ستباع بنحو20 جنيهاً، والسجائر المتوسطة (ال ام ورثمان وكينت) ستباع في حدود 16جنيهاً و (النيكست والفيسروي) ستباع بنحو 11 جنيهاً، والشعبي (الكيلوبترا والبوكس) ستباع من 6.5 إلى 8 جنيهات.

وقابل المواطنون ارتفاع أسعار السجاير بسخط شعبي عارم، ورفض بعض التجار والمحلات بيع السجائر انتظاراً لمعرفة الأسعار الجديدة.

وبلغ حجم استهلاك السجائر في مصر عام 2013 حوالي 80 مليار وحدة (سيجارة) بزيادة 2.8 في المئة، مقارنة بعام 2012، وفقاً لإحصاءات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الحكومي.

وحسب إحصاءات الجهاز، فإن عدد المدخنين في مصر بلغ 9.4 مليون مدخن في 2013، يمثلون 17 في المئة من إجمالي السكان.

وقال محمد خالد، مواطن، "ذهبت الى أكثر من 5 محلات لشراء علبة سجائر (ال ام) ولم أجد إلا بعد صعوبة، واشتريتها بـ 15 جنيهاً بدلا من 12.5 جنيه".

وقال آخر، يدعى حمدي عبد الستار: " هي الحكومة عايزانا نبيع هدومنا. يوم يغلوا البنزين والسولار ويوم السجائر وبكرة الاتصالات وبعده مش عارفين إيه".

وأضاف لـ"العربي الجديد": هذه حكومة جباية. أنا نادم على انتخاب السيسي الذي كنت أتوقع منه أن تصبح مصر في عهده مثل أوروبا.

وأشار إلى أن أصحاب المحلات رفعوا أسعار السجائر بمتوسط أعلى مما حددته الحكومة، ويرى أن أصحاب المحلات لن يلتزموا بالأسعار التي أعلنتها الحكومة.

وقال عمرو عبد الهادي، صاحب محل سوبر ماركت، لـ"العربي الجديد": توقفنا عن بيع السجائر انتظاراً لمعرفة الأسعار الجديدة، ولا نبيع إلا للزبائن القدامى فقط، وبزيادة 1.5 جنيه للعلبة.

الدولار الأميركي = 7.15 جنيه مصري

المساهمون