مصر.. توقف 4 محطات يقطع مياه الشرب عن الإسكندرية

10 نوفمبر 2015
الأمطار وراء توقف محطات المياه (العربي الجديد)
+ الخط -


توقفت 4 محطات لتنقية مياه الشرب عن العمل بمحافظة الإسكندرية، شمال مصر، اليوم الثلاثاء، لعدم مطابقتها للمواصفات، نظرا لزيادة نسبة الملوحة بها عن الحدود المقررة على خلفية الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية.

وتسبب تعطل المحطات في انقطاع مياه الشرب عن معظم مناطق المحافظة، في الوقت الذي عبر فيه الأهالي عن استيائهم ومعاناتهم في ظل حرمانهم من المياه لليوم الخامس علي التوالي، وقررت نيابة برج العرب تشكيل لجنة فنية هندسية لمعاينة المحطات المتوقفة، وتحديد الأسباب، وأخذ عينة من المياه، وتحديد مدى خطورتها على الصحة العامة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة المياه، المهندس أحمد جابر، إن المحطات الأربع توقفت بسبب عجز المصارف عن استيعاب مياه الأمطار التي ارتفعت وغطت المسطحات الزراعية، خاصة فى غرب الإسكندرية، والتي تصرف على مصارف وزارة الري.

وأضاف: أجرينا اختبارات على المياه فوجدنا بها ارتفاعا في نسبة الملوحة من ألف جزء في المليون لـ8 آلاف جزء في المليون، وبهذا تكون المياه غير مطابقة للمواصفات، فأوقفنا المحطات الأربع، الأمر الذي يعني عجزا بنسبة الثلث في المياه اللازمة للإسكندرية.

وتابع جابر: تغلبنا على المشكلة بتوصيل المياه إلى المناطق التي قُطعت عنها نتيجة توقف المحطات مثل برج العرب، والتي تتغذى بـ300 ألف متر مكعب يوميًا، وأوصلنا لها حتى الآن 70 ألفا، بالإضافة لعربات وصلنا بها المياه إلى المنطقة الصناعية ومناطق الغربانيات وبهيج.

وقالت الحاجة سعاد حسن، من أهالي منطقة برج العرب الجديدة: "المياه منقطعة منذ 5 أيام وحتى الآن، وهو ما تسبب في توقف الحياة بشكل كامل وتعطل مصالح المواطنين، الذين اشتكوا من تجاهل المسؤولين لمشكلة الحصول على كوب ماء نظيف بالإضافة إلى ارتفاع ثمن المياه المعدنية بعد أن استغلها".

فيما قال رئيس جمعية مستثمري برج العرب الجديدة، فرج عامر، إن مشكلة انقطاع المياه أثرت على جميع المصانع وتسببت في توقف أكثر من ألف مصنع عن العمل وتحقيق خسائر لا تقل عن خسائر السياحة في شرم الشيخ، إن لم تكن تزيد عليها.

وأشار إلى أن مجلس إدارة جمعية مستثمري برج العرب الجديدة، قرر رفع قضية تعويض على كل من وزير الري ومحافظ الإسكندرية، ورئيس مجلس إدارة شركة المياه، لتسببهم في خسائر فادحة لمصانع برج العرب الجديدة، ومطالبتهم بصفتهم الرسمية بالتعويض عن الخسائر التي فاقت أكثر من 100 مليون جنيه لعدم وجود مياه بالإضافة لوجود انقطاع متكرر في التيار الكهربائي.
وطالب رئيس جمعية مستثمري برج العرب الجديدة المسؤولين بالتدخل بأقصى سرعة لإنقاذ مدينة برج العرب الجديدة، وأهلها الذين يعانون من العطش، وإنقاذ المصانع التي لا تعمل لعدم وجود مياه طوال فترة الانقطاع.


اقرأ أيضا:مصر : إبطال مفعول قنبلة قرب بنك بالإسكندرية