مصر توقع 3 اتفاقيات استثمارية مع الصين

23 ديسمبر 2014
السيسي مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ (أرشيف/GETTY)
+ الخط -

قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وقّع ثلاث اتفاقيات مع شركات صينية للاستثمار في البلاد، خلال زيارة يقوم بها حالياً للصين.  

وبحسب البيان، فقد التقى السيسي في بكين، اليوم، بعدد من ممثلي مجتمع الأعمال الصيني، ورؤساء كبريات الشركات الصينية، وحث الشركات الصينية على الاستثمار في بلاده التي تأمل جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 10 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري.

واستعرض أمام المستثمرين ورجال الأعمال الصينيين الإجراءات الاستثمارية الميسرة التي تتخذها الحكومة المصرية، موضحاً أنه سيتم طرح كراسات جاهزة ومستوفاة بالعديد من المشروعات الاستثمارية، في العديد من المجالات.

وذكر أن بلاده تعمل على توفير مناخ آمن ومستقر جاذب للاستثمار، وصياغة قانون الاستثمار الموحد واستحداث آلية لفض المنازعات التجارية، مع التشديد على التزام مصر بتعهداتها.

وأوضح البيان، أن السيسي استعرض الجهود الجارية لعقد المؤتمر الاقتصادي في عام 2015، والذي سيطرح خريطة للاستثمارات في مصر، ومشروعات متكاملة بدراسات جدوى أعدّتها كبرى بيوت الخبرة.

وعلى صعيد متصل، ذكر البيان أنه جرى الاتفاق مع شركة إيه في أي سي (AVIC) الصينية التي تعمل في عدد من الصناعات المدنية والعسكرية، وذلك على هامش زيارة السيسي الحالية، على تنفيذ مشروع إنشاء خط قطار.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصرية، خالد حنفي، أنه تم توقيع خطابَي نوايا مع عدد من الشركات الصينية للمشاركة والاستثمار في المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في محافظة دمياط، شمال البلاد، ومدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس.

وأشار إلى أنه سيتم عقد عدة لقاءات مكثفة مع عدد كبير من الشركات الاستثمارية الصينية لبحث زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين من خلال إقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة.

المساهمون