مصر تقرر فتح معبر رفح البري أربعة أيام بالاتجاهين

31 مايو 2016
إغلاق مصر للمعبر بشكل دائم يعمق معاناة غزة (الأناضول)
+ الخط -
أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، اليوم الثلاثاء، عن فتح معبر رفح البري أمام حركة المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين، أيام الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري، والسبت والأحد من الأسبوع المقبل.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، على صفحته في "فيسبوك"، إنّ السلطات المصرية أبلغتهم بفتح معبر رفح لمدة أربعة أيام أمام سفر الحالات الإنسانية من الطلبة والمرضى وحملة الإقامات والجنسيات الأجنبية، المسجلين في كشوفات الهيئة العامة للمعابر والحدود بغزة.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري لمدة تصل إلى 500 يوم منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2014، ولم تسمح بفتحه إلا 31 يوماً فقط بشكل استثنائي، منها 8 أيام في اتجاه واحد، و4 أيام للحجاج، بالإضافة لفتحه بشكل استثنائي لإدخال الموتى عام 2015.

وأدى إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح بشكل دائم إلى حرمان القطاع المحاصر من أكثر من 30 في المائة من الأدوية والمستهلكات الطبية، التي كانت تدخل بشكل رسمي عبر المعبر، الذي يربط القطاع بالأراضي المصرية.

وتعد هذه المرة هي الأولى التي يسمح بها النظام المصري الحالي، برئاسة عبد الفتاح السيسي، بفتح معبر رفح أمام سفر الفلسطينيين مرتين في أقل من شهر، على الرغم من المطالبات الفلسطينية المتكررة بضرورة فتحه بشكل دائم أمام سفر الغزيين.

ويقدر عدد المواطنين الفلسطينيين المسجلين في كشوفات وزارة الداخلية بنحو 30 ألف مسافر، جميعهم من الحالات الإنسانية التي تحتاج للسفر العاجل والفوري، فضلا عن الطلبة وأصحاب الإقامات بالخارج.