مصر تعلن إقرار لائحة قانون ضريبة أرباح البورصة

07 ابريل 2015
البورصة المصرية تواصل حصد الخسائر (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال وزير المالية المصري، هاني قدري دميان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده أقرت اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب الرأسمالية وتوزيعات الأرباح في سوق المال.

وأضاف دميان، في رسالة نصية نشرتها وكالة رويترز، أن بلاده أصدرت اليوم اللوائح التنفيذية للقانون.

وأقرت مصر، في يوليو/تموز، فرض ضريبة 10% على الأرباح الرأسمالية المحققة في البورصة المحلية، وعلى التوزيعات النقدية، وكذلك الأرباح الناتجة عن الاستثمار في الأوراق المالية في الخارج أو التصرف فيها.

وكانت البورصة المصرية معفاة تماما من أي ضرائب على الأرباح المحققة نتيجة المعاملات، أو التي توزع في شكل نقدي أو مجاني على المساهمين بالشركات المقيدة.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن مساعي حثيثة تجري خلف الكواليس بين الحكومة والقائمين على سوق المال وكبار المستثمرين، لإلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على معاملات البورصة، نظرا لكون الآثار السلبية للضريبة على السوق تجاوزت الفوائد المرجوة منها.

وضغط المتعاملون في السوق، من أجل إلغاء الضريبة التي فرضتها الحكومة في الصيف الماضي كوسيلة لزيادة حصيلة إيرادات الدولة.

وأضاف الوزير المصري: "طبقنا أخف شكل من أشكال ضرائب الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح.. سياستنا الضريبية تسير في الاتجاه الصحيح، وتتوافق مع أفضل الممارسات الدولية".

وشهدت سوق الأسهم المصرية حالة من التراجع الحاد، خلال الأسابيع الماضية، وسط توترات سياسية إقليمية، بالاضافة إلى تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون لأكثر من تسعة أشهر. وتناقصت السيولة بشكل حاد في السوق، مما قد يؤثر على وظيفتها كمصدر لتمويل الشركات مستقبلا.

لكن دميان قال: "الخسائر الأخيرة في البورصة ترجع أساسا إلى أسباب إقليمية وتصحيحات سعرية.. البورصة لم تخسر سوى 3.5% منذ بداية 2015.. واليوم ارتفعت 2.45%".

ورغم التفاؤل الذي أبداه محللون مصريون من استثمار البورصة لما سموه "نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي"، والذي نظمته البلاد منتصف الشهر الجاري؛ إلا أن البورصة واصلت تدهورها المستمر، وتكبدت خسائر بملايين الدولارات، بسبب التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط.

ونظّم عدد من المستثمرين في البورصة المصرية، نهاية الشهر الماضي، وقفة احتجاجية، أمام المقر الرئيسي للبورصة في وسط القاهرة، احتجاجاً على هبوطها المستمر، وكذلك للمطالبة بإقالة الدكتور محمد عمران من منصبه كرئيس للبورصة.


اقرأ أيضاً:
مليارات مؤتمر شرم الشيخ تفشل في رفع بورصة مصر

المساهمون