مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر المتوسط

22 فبراير 2015
منصة للتنقيب عن الغاز في مصر (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الأحد، إنها ستقوم بطرح مزايدة عالمية في 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط (شمال مصر) خلال العام الجاري.

وبحسب بيان صحافي، صادر عن الوزارة وصل إلى "العربي الجديد" نسخة منه، فإن المساحة الإجمالية للقطاعات (المناطق) الـ 8 تبلغ 11.849 ألف كيلومتر مربع.

ونقل البيان عن وزير البترول المصري، شريف إسماعيل، أن المزايدات العالمية التي تطرحها هيئة البترول وشركتا إيجاس وجنوب الوادي القابضة (حكوميتان)، تعد حجر الزاوية في تحقيق اكتشافات جديدة تسهم في تأمين احتياجات الاستهلاك المحلي المتنامي من المنتجات البترولية والغازات الطبيعية.

وذكر أن شركة جنوب الوادي القابضة للبترول طرحت في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2014 مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز في 10 قطاعات بمناطق جنوب خليج السويس، غرب وشرق النيل.

وبحسب إحصاءات وزارة البترول، فإن الطلب المحلي على المنتجات البترولية في مصر، يتجاوز حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلى 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت.

وتشرف شركة جنوب الوادي للبترول التابعة لهيئة البترول، منذ تأسسها عام 2002 على كل النشاطات البترولية بجنوب البلاد تحت خط عرض 28.

ولفت إسماعيل إلى اهتمام الشركات العالمية بالبحث عن البترول والغاز في ضوء الاحتمالات البترولية الواعدة، خاصة في مناطق الدلتا البرية والبحر المتوسط (شمال) وخليج السويس(شرق) وجنوب الوادي (جنوب)، مشيراً إلى نجاح قطاع البترول في توقيع 53 اتفاقية جديدة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2013 وحتى الآن.

وأوضح أنه تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بـ 3 اتفاقيات بترولية، ليصل إجمالي عدد الاتفاقيات إلى 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 12 مليار دولار ستؤدي ثمارها خلال الفترة القادمة في تحقيق اكتشافات جديدة تدعم الاحتياطيات والإنتاج، عاكسة النجاح في استعادة المناخ الجاذب للاستثمار في صناعة البترول.

وتنتج مصر نحو 680 ألف برميل نفط يوميا من الزيت يجري تصدير كميات منه، ونحو 4.8 مليارات قدم مكعبة من الغاز حاليا، بما يعادل 845 ألف مليون برميل مكافئ يوميا.

وتستورد هيئة البترول المصرية نحو 1.5 مليون طن بنزين، ومليوني طن بوتاجاز سنويًا من الخارج.

وتسعى مصر عبر التوسع في التنقيب عن النفط، إلى زيادة إنتاجها خلال الفترة المقبلة لسد العجز بين العرض والطلب في ظل تزايد استهلاك الغاز الطبيعي، والذي قد يصل العجز فيه خلال العام المالي المقبل إلى 846 مليون قدم مكعبة يوميا، وفق تقديرات الحكومة.

ويدور إنتاج مصر من النفط في حدود 800 ألف برميل يوميا، إضافة إلى نحو 5.2 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا، وتستهلك مصر كل إنتاجها من النفط والغاز بخلاف كميات صغيرة من الغاز تُصدَّر إلى الأردن في الظروف العادية.


اقرأ أيضاً: مصر تكلف شركة حكومية بالتنقيب عن النفط في البحر

المساهمون