مصر تدرس فرض ضريبة استثنائية 5% على الأعلى دخلاً

12 مارس 2014
+ الخط -
قال وزير المالية المصري، هاني قدري دميان، إن مصر تدرس فرض ضريبة إضافية تبلغ 5% على أصحاب الدخول المرتفعة لمدة عامين.

وأضاف دميان، في مؤتمر صحافي عقده يوم الأربعاء في مقر الوزارة في القاهرة، "سنعرض آليات فرض هذه الضريبة قريبا على مجلس الوزراء".

وتفرض مصر حاليا ضريبة تبلغ 25% على من يزيد دخلهم السنوي عن 250 ألف جنيه (35.9 ألف دولار).

وكانت "العربي الجديد" قد نشرت أمس الثلاثاء تقريرا حول دراسة الحكومة المصرية فرض ضريبة ثروة بنسبة 5% على الشرائح الأعلى دخلا في البلاد.

وقال مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب: "هذه ليست أول مرة تفرض فيه ضريبة استثنائية على أصحاب الدخول المرتفعة في مصر، وإنما جرى فرضها بعد حرب عام 1967".

وخاضت مصر حربا ضد إسرائيل لمدة ست سنوات، إثر احتلال الجيش الإسرائيلي شبه جزيرة سيناء عام 1967، قبل انتصار المصريين في 1973 .

وأوضح عبد القادر، في تصريح لرويترز، أنه سيتم تطبيق الضريبة الاستثنائية على الأفراد وليس الشركات.

وبحسب دميان، الذي تولي حقيبة المالية في حكومة إبراهيم محلب بداية مارس/آذار الجاري، فإن هناك تفكيرا باتخاذ إجراءات للإصلاح الضريبي من خلال توسيع قاعدة الخضوع للضرائب. وقال: "لا يمكن أن نرفع سعر الضريبة في الوقت الحالي، ولكن هناك إعادة توزيع للشرائح الضريبية".

وأشار إلى أنه سيتم إقرار تعديلات على الضريبة العقارية وبدء تطبيقها، دون ان يفصح عن طبيعة هذه التعديلات.

كان طارق فراج مستشار وزير المالية المصري، قال في تصريح لـ"العربي الجديد" يوم الخميس الماضي، إن الحكومة ستطبق الضريبة العقارية خلال شهر أبريل/نيسان المقبل، بعد الانتهاء من مجموعة مراجعات تتم على تقديرات الضريبة على المصانع والمولات التجارية والفنادق والمنشأت السياحية.

وأضاف فراج أن الضريبة ستطبق بأثر رجعى اعتبارا من يوليو/تموز الماضي، بعد أن تعطل تطبيقها خلال الأشهر الماضية رغم إقرارها.

الدولار = 6.95 جنيهات مصرية.

دلالات
المساهمون