مصر: تخطيط حكومي لإنشاء وحدة أسفلت بـ50 مليون دولار

06 أكتوبر 2014
المشروع سيلبي الطلب المحلي المتزايد على الأسفلت (أرشيف/getty)
+ الخط -
قال رئيس شركة السويس لتصنيع البترول (حكومية)، محمد عرابى، إن الشركة تستهدف إنشاء وحدة أسفلت جديدة بطاقة 120 ألف طن سنويا، باستثمارات تقدر بـ50 مليون دولار.

وأضاف عرابي لوكالة الأناضول، أن هذه الوحدة سوف تلبي الطلب المحلي المتزايد على الأسفلت في السوق المحلية بعد توجه الدولة لإنشاء طرق جديدة.

وقررت الحكومة المصرية تنفيذ مشروعات طرق طولها حوالى 1087 كيلومتر، وبتكلفة تقدر بحوالى 12.942 مليار جنيه (1.81 مليار دولار) خلال عام.

وأشار إلى أن الشركة سوف توفر 35% من التمويل من مصادر ذاتية، فيما ستركز على اقتراض 65% من مصارف محلية.

وأضاف، أن الوحدة الجديدة سوف تساهم فى تقليل حجم واردات مصر من الأسفلت، فى ظل الطلب المرتفع من جانب شركات إنشاء الطرق والمقاولات العاملة فى مصر.

ودفعت الزيادة الحالية فى الطلب على منتج الأسفلت هيئة البترول المصرية إلى استيراد كميات إضافية بلغت 5.3 ألف طن أسبوعيا.

ويبلغ إنتاج مصر حالياً من الأسفلت من معامل التكرير بالإسكندرية والعامرية والسويس حوالى 2.3 ألف طن يومياً من منتج الأسفلت (ألف طن يومياً من معمل الإسكندرية لتكرير البترول و300 طن من معمل العامرية وألف طن من معمل النصر بالسويس).

وكانت شركة السويس لتصنيع البترول قد وقعت الأسبوع الماضى عقد إنشاء وحدة جديدة لإنتاج البوتاجاز بمعمل تكرير السويس لتصنيع البترول بتكلفة استثمارية حوالى 36 مليون دولار وبطاقة إنتاجية حوالى 200 ألف طن سنوياَ مع شركتى إنبي وبتروجت المصرية.

وقال عرابى، إن هذه الوحدة تأتى ضمن أولويات المشروعات الاستثمارية المقرر تنفيذها خلال العام المالى 2014/2015، وستحل محل الوحدة 14 بمجمع التفحيم بالمعمل والتى تمارس عملها منذ أكثر من نصف قرن.

وأضاف أن الوحدة الجديدة ستقوم على الاستفادة من الغازات المنتجة من وحدات التفحيم والتقطير بالمعمل لإنتاج البوتاجاز، بالإضافة إلى إنتاج النافتا والغازات المستخدمة فى عمليات التشغيل، وأنه من المخطط الانتهاء من تنفيذه خلال 29 شهرًا.

وتستورد مصر نحو 3.5 مليون طن سنويًا من البوتاجاز، أغلبها من السعودية والجزائر، بما يمثل 60% من استهلاك البلاد من البوتاجاز، والذى يقدر بنحو 5.5 مليون طن سنويًا، حسب بيانات هيئة البترول المصرية.

ورصدت هيئة البترول المصرية نحو 566 مليون دولار لتطوير وتحديث معامل التكرير العاملة فى أسيوط والإسكندرية والسويس.

وقال وزير البترول المصري شريف إسماعيل، في تصريحات سابقة، إن بلاده تجرى حالياً الإسراع في تنفيذ خطة تطوير معامل التكرير القائمة وضخ استثمارات جديدة لإضافة وحدات إنتاجية متطورة والتى تقدر استثماراتها على مدار السنوات الخمس المقبلة بحوالى 12.5 مليار دولار.

المساهمون