مصر تخصص 1.5 مليار جنيه للانتخابات رغم العجز

13 أكتوبر 2015
مصر تعاني من ضائقة مالية (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قال رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية، محمد عبد الفتاح، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة خصصت 1.5 مليار جنيه (191 مليون دولار) لتغطية نفقات انتخابات البرلمان، إلى جانب انتخابات المجالس المحلية التي ستجرى خلال العام المالي الحالي، على مستوى 27 محافظة.

وأضاف في بيان صحافي، أن: "هذه المخصصات المالية موجهة لتمويل الإنفاق على العملية الانتخابية بالكامل وفي جميع مراحلها داخل مصر وخارجها، لتوفير مستلزمات مثل طبع الملايين من بطاقات الانتخاب وكشوف الناخبين والمطبوعات الأخرى، فضلاً عن توفير الأحبار الفسفورية بلجان الانتخاب والكبائن التي يتم التصويت بداخلها وأيضا صناديق الاقتراع، وتكاليف الإعاشة وانتقالات القائمين على العملية الانتخابية".

ويأتي هذا في ظل أزمة مالية تعاني منها القاهرة، فقد أعلن البنك المركزي المصري، الأربعاء الماضي، هبوط احتياطيات البلاد من العملة الصعبة بنحو 1.761 مليار دولار في سبتمبر/أيلول، مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى 16.335 مليار دولار، وكذا هبوط إيرادات قناة السويس في أغسطس/آب الماضي بنسبة 9%.

وقالت وزارة المالية المصرية، في يونيو/حزيران الماضي، إن عجز الموازنة العامة للبلاد سيرتفع إلى 10.8%، ما يعني زيادة بنسبة 0.8% رغم اعتراف الحكومة بحصولها على مساعدات ومنح بقيمة 25.7 مليار جنيه (3.4 مليارات دولار) خلال العام المالي الحالي.

وقال وزير المالية المصري، هاني قدري، إنه أمر بإتاحة مخصصات الانتخابات وتحويلها إلى اللجنة العليا للانتخابات فوراً، كي تتمكن اللجنة من اتخاذ إجراءاتها في يسر وسهولة لضمان خروج الاستحقاق الدستوري الأخير في أفضل صورة.

من جهته أشار رئيس قطاع الموازنة العامة إلى أن: "الصرف من هذه المبالغ يخضع لرقابة كل من وزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات".

وتبدأ المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المقبلة للمصريين في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفي الداخل يومي 18 و19 من نفس الشهر، أما المرحلة الثانية فستكون للمصريين بالخارج يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وفي الداخل يومي 22 و23 من نفس الشهر.

 

اقرأ أيضاً: مصر تقترض لتعويض الاحتياطي.. والجنيه مهدد

دلالات
المساهمون