مصر: تحفّظ على مشروع "يقظة فكر" والعدل تنفي

05 سبتمبر 2014
"لن يوقف المشروع عمله" (محمد الشهيد/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أعلنت المشرفة على مشروع "يقظة فكر" في مصر هبة عبد الجواد أنّها استدعيت، أمس الخميس، لاستلام قرار بالتحفظ على فرع المؤسسة، المشهرة باسم "المجموعة العربيّة للتنمية الفكريّة". وقالت إنّ هذا التحفظ جاء بقرار من وزارة العدل، لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة "لأسباب تتعلق بالأمن الوطني".

وكتبت عبد الجواد على صفحتها على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: "نحن بخير طالما عقولنا بخير. لا ننفي حزناً يعترينا، لكن لا ننفي نعمة أنك مغضوب عليك من ظالم". وأشارت إلى أنّ فريق "يقظة فكر" لن يوقف عمله في "إعمال العقل والروح". وقالت: "سنكون في حاجة لكل من يؤمن بأن احتلال العقول أخطر من احتلال الأرض. سنكون في حاجة لكل من يستطيع أن يكتب حرفاً أو كلمة أو يحفر بإبداع، إيمانه بالفكرة".

في المقابل، نفى رئيس لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان والجمعيات الخيرية في وزارة العدل عزت خميس في حديث إلى "العربي الجديد"، تحفّظ اللجنة على مؤسسة "يقظة فكر".

وقال إن اللجنة لم تجتمع أصلاً في شهر أغسطس/آب الماضي، لأنّه شهر إجازات قضائيّة. كذلك لم تصدر قرارات بالتحفظ على أي جمعيّة في سبتمبر/أيلول الجاري.

ويعرّف مشروع "يقظة فكر" عن نفسه عبر موقعه، على أنّه مجموعة تطوعيّة تهتمّ بنشر الأفكار الباعثة على النهضة وإعداد كوادر حاملة لهذه الأفكار، بهدف المساهمة في الوصول إلى مجتمع ناضج فكرياً وتدريب العاملين على تطبيقاتها في مسارات نوعيّة محدّدة.