مصر: الأمن يفضّ تظاهرة طلابيّة بالرصاص الحي

25 نوفمبر 2014
عناصر الأمن يطلقون الرصاص على المتظاهرين (Getty)
+ الخط -
فضّت قوات الأمن المصرية، قبل قليل، تظاهرة ليلية نظمتها حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر، مستخدمة الرصاص الحي والخرطوش.

وأفاد شهود عيان لـ"العربي الجديد"، بأنّهم "سمعوا دوي إطلاق نار من قبل رجال الأمن، عقب قطع الطلاب طريق مصطفى النحاس وذاكر حسين، في مدينة نصر، شرق القاهرة".

وكان طلاب غاضبون قد قطعوا الطريق، ضمن فعاليات "كسر الحصار وثورة عِرض"، رداً على الانتهاكات، التي تعرضت لها طالبات الأزهر، في الآونة الأخيرة، على أيدي قوات الأمن.

رفض حظر التجول

قضت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة المصري، اليوم الثلاثاء، عدم قبول دعوى قضائية تطالب بإلزام رئيس الجمهورية بإعلان حظر التجول بالقاهرة يوم الجمعة المقبل (28 نوفمبر/تشرين الثاني) في ضوء الدعوة التي أطلقتها "الجبهة السلفية" للتظاهر في هذا اليوم، خوفًا من بث الفوضى وإشاعة العنف.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها، إن "إعلان حظر التجول يترتب عليه تقييد حرية الأشخاص في الانتقال والمرور في أماكن وأوقات حظر التجول، وهو الأمر المرهون بإعلان حالة الطوارئ والتي يتم إعلانها بقرار من رئيس الجمهورية في ضوء الاعتبارات التي يقدرها، ومن ثم فليس هناك قرار إداري سلبي يمكن الطعن عليه، حيث إن الدولة لم تقم بإعلان حالة الطوارئ وبالتالي فلا إلزام عليها قانونا بفرض حظر التجول".

وطالبت الدعوى بإلزام كل من رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، بإعلان حظر التجول في مدينة القاهرة من الساعة الثامنة صباح يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وحتى الساعة الثامنة من مساء اليوم نفسه. كما تطالب الدعوى بأن يتم القبض فوراً على كل من يخالف هذا الحظر، من دون سبب قانوني وتقديمه إلى المحاكمة أمام قاضيه الطبيعي. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الداخلية نيتها شن حملة موسعة للقبض على الداعين إلى التظاهرات. وألقت قوات الأمن، أمس الإثنين، القبض على خمسة من الداعين إلى التظاهرات "في أثناء اجتماع لهم" في مقر الجبهة في القاهرة. 

وفي السياق ذاته، أعلن مجلس جامعة الزقازيق، في الشرقية مساء اليوم، الثلاثاء، اعتبار أيام 27، 28، 29 إجازة رسمية في الجامعة، تحسباً لتظاهرات طلابية، في سياق "ثورة الشباب المسلم".

المساهمون