مصر: إلغاء الحكم بحبس متظاهرين ضد اتفاقية "تيران وصنافير"

25 مايو 2016
حضر الجلسة قرابة 50 محامياً للدفاع عن المتهمين (Getty)
+ الخط -

قضت الدائرة 28 إرهاب بمحكمة شمال الجيزة المصرية، في جلسة مسائية، اليوم الثلاثاء، بقبول استئناف 47 معتقلاً على الحكم الصادر بحبسهم 5 سنوات، وتغريمهم بـ 100 ألف جنيه، بمجموع غرامات بلغت 4 ملايين و700 ألف جنيه، لاتهامهم بالتظاهر، بمنطقتي الدقي، والعجوزة، في 25 أبريل/نيسان الماضي، اعتراضاً على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود المصرية السعودية، والتي تم بمقتضاها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية، شكلا، وفي الموضوع بتعديل الحكم المستأنف والاكتفاء بتغريم كل معتقل مبلغ 100 ألف جنيه.

وشهدت الجلسة تواجد عدد من ممثلي جمعيات حقوق الإنسان، بينها "المركز المصري لحقوق الإنسان"، و"مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان"، و"مؤسسة حرية الفكر والتعبير"، و"جبهة دفاع متظاهري مصر".

كما حضر الجلسة قرابة 50 محامياً للدفاع عن المتهمين.

وكانت محكمة أول درجة قد قضت بالسجن 5 سنوات بحق 101 متهماً بالتظاهر في ذكرى 25 أبريل/نيسان، اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، في منطقتي الدقي والعجوزة، كما قضت بتغريمهم 100 ألف جنيه، وطعن 47 شخصاً منهم أمام هذه المحكمة.

ويشار إلى أن قوات الأمن قد ألقت القبض على 111 متهما في منطقتي العجوزة والدقي، وتمت إحالة 10 متهمين أحداث إلى محكمة الطفل.

ونسبت النيابة إلى 111 متهماً، والذين ألقي القبض عليهم خلال اشتراكهم في مظاهرات ميدان المساحة في الدقي ومنطقة العجوزة في ذكرى "25 أبريل"، والتي جاءت احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، تهم "التظاهر بدون تصريح، والانضمام لجماعة إرهابية، وتكدير السلم والأمن العام".

وكانت النيابة العامة بالدقي والعجوزة قد أمرت بإخلاء سبيل 41 متهما على ذمة التحقيقات في القضية 3096 جنح الدقي، وإخلاء سبيل 13 متهما في القضية رقم 3697 لسنة 2016 جنح العجوزة.

دلالات