مصر إلا جزيرتين فيها: ظلم وفساد وتعذيب وعسكر

03 يوليو 2016
(تويتر)
+ الخط -
"فساد، زبالة، تسريب امتحانات، جيش ترك الحدود لعمل كحك العيد، رئيس منتخب محبوس، وزير دفاع يحكم شباب في السجون، عجائز يقررون مستقبل البلد"، كانت هذه أهم الأشياء التي أجمعت عليها مواقع التواصل، عبر وسم #مصر_فيها.

الوسم حمل عنواناً محايداً تماماً، بسبب حالة الإحباط التي تسيطر على المصريين، وصل بكل هذه السلبيات إلى قمة قائمة الأكثر تداولاً، وسط اختفاء للكتائب واللجان الإلكترونية، التي اقتصر ظهور بعضها على تغريدة أو اثنتين، وكانت عن "طيبة أهل مصر والسيدة زينب والحسين"، لكنها لم تفلح أمام الإحباط الذي غلّف الوسم. وهو ما جعل مصريا يتساءل "#مصر_فيها، إلا ما لقيت تغريده تفرح، هو فيه اجماع على كدا، طاب نهاجر موزمبيق احسن؟". وكتب إسلام "#مصر_فيها رئيس منتخب شرعي مختطف بسجون العسكر".

وشارك حساب "أساحبي" الساخر في الوسم بنكتة "علاء مبارك شارك في من سيربح المليون، ووصل لآخر سؤال، من هو أكبر حرامي في مصر؟ طلب مساعدة من أخيه جمال، رد عليه أخوه: انسحب ومتخسرش أبوك #مصر_فيها".
في حين غرد حساب ساخر منسوب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "‏#مصر_فيها كحك القوات المسلحة احلى كحك في العالم وتحدي"، فردّ عليه "المعلم قراصية" بسؤالين "هو معمول بسمنة إيه؟ وبكام كيلو المشكّل يا ريس؟".

وتذكرت آية قضية تيران وصنافير، وسخرت قائلة "وانتوا بتقولوا #مصر_فيها ايه متنسوش تكتبوا بين قوسين (إلا جزيرتين)"، وسخرت "بنت صاحب تويتر": "#مصر_فيها الفقير بيتبرع عشان الغني يشتري فيلا بـ3 جناين".

وسخرت مروى: "#مصر_فيها كيلو الليمون بقي بـ40 جنيه"، وسخرت فيروز بمرارة: "#مصر_فيها النيل اللي تشرب منه يجيلك فشل كلوي، والخضار المسرطن، والهوا اللي يجيب ربو، وفيها مستشفيات لكل الأمراض دي، اتبرع ولو بعشرة جنيه".
وعلق الكاتب محمد شوكت الملط: "#مصر_فيها شعبين، شعب مالي المساجد، وشعب بيبكي على الابطال في المسلسلات"، وقال تيتو: "#مصر_فيها ظلم وسجون واختفاء قسري وتعذيب".

وتعجبت أسماء: "#مصر_فيها شعب يبذل روحه وحياته ليتحرر من ظلم وجهل وفساد وتخلف والعسكر! وشعب تاني يحمل بيادة العسكر فوق رأسه ويغني له تسلم الأيادي!"، ووافقتها عائشة:" #مصر_فيها وزير تعليم وجيش معاه مش قادرين يحافظوا على اوراق امتحانات الثانويه العامه، فكان الحل تأجيل الامتحانات، فانتحرت ثلاث طالبات".
وعلق فارس: "#مصر_فيها كل ما يغضب ربنا في ظل الانقلاب، يعني لما تحب تعتكف تجيب استماره من امن الدوله وتصريح بالاعتكاف". وعلق عمر: "#مصر_فيها حوادث مرور وقطارات وطائرات ازدادت بشكل كبير في عهد السيسي، وكانوا بيعيبوا عليها اثناء حكم مرسي".

المساهمون