مصر: إحالة "أورنج" و"فودافون" للنيابة بسبب خداع العملاء

03 يناير 2017
شركات الاتصالات تخدع العملاء (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

أحال جهاز حماية المستهلك المصري، اليوم الثلاثاء، شركتي أورنج (موبينيل سابقا) وفودافون للنيابة العامة بتهمة تضليل المستهلكين وإمدادهم بمعلومات غير صحيحة بشأن خدمات الجيل الرابع (4G).

وأوضح الجهاز أن الشركتين تروجان لخدمات الجيل الرابع بادعاء كونهما الأسرع والأقوى بالرغم من عدم إطلاق الخدمة رسميا حتى الآن.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، عاطف يعقوب، في بيان صحافي حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، إنه "رصد قيام الشركتين بالإعلان عن طريق صفحات فيسبوك الرسمية لهما واللوحات الإعلانية بالشوارع وسيارات الشركتين بالميادين الكبرى للتنافس عن أفضلية كل منهما في تقديم خدمة الجيل الرابع 4G للمستهلكين".

وأوضح أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أفاد بأن خدمات الجيل الرابع لم يتم إطلاقها بشكل تجاري حتى الآن، ولهذا فإن مضمون ومحتوى هذه الحملات الإعلانية هو مجرد وعود من الشركتين لجذب انتباه المستهلكين إلى الخدمة الجديدة التي سيتم تقديمها في السوق المصري".

وأضاف أنه "بمراجعة المادة الإعلانية تبين مخالفة الشركتين لبعض نصوص قانون حماية المستهلك، التي تنص على أن كل مورد أو معلن عليه أن يمد المستهلك بالمعلومات الصحيحة وتجنب ما قد يؤدي إلى وقوع انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك".

وأشار إلى أن المادة الإعلانية للشركتين خالفت أيضا اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك والتي تنص على أن الإعلان يعد خادعا إذا تناول منتجا ويتضمن عرضا أو بيانا أو ادعاء كاذبا أو أي عنصر من العناصر التي من شأنها أن تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل.

وكانت المحكمة الاقتصادية في مصر قد أصدرت حكما يلزم شركة أورنج مصر بسداد تعويض مادي قدره 49.1 مليون جنيه (نحو 2.7 مليون دولار) للشركة المصرية للاتصالات، تعويضا عن الخسائر التي أصابتها نتيجة تمرير مكالمات لإسرائيل.   



دلالات