مصر: "شفت تحرش" تتأهب لـ"شم النسيم" بفريق ميداني

11 ابريل 2015
+ الخط -


أعلنت مبادرة "شُفت تحرش" (مبادرة مجتمع مدني مصرية) عن تدشين غرفة عمليات بمحافظة القاهرة، للعمل على رصد وتوثيق جرائم العنف الجنسي التي تستهدف النساء والفتيات، خلال أيام أعياد شم النسيم، التي تنتهي الإثنين القادم في مصر.

وقالت المبادرة في بيان لها صباح اليوم السبت، إنها ستدفع بفرق من المتطوعات والمتطوعين لمباشرة أعمال التوعية المجتمعية بمخاطر جرائم التحرش الجنسي، وتشجيع النساء والفتيات على الإبلاغ عن وقائع التحرش التي يتعرضن لها، بالإضافة إلى توعية الذكور بمخاطر تلك الجرائم، وآثارها السلبية على الإناث نفسياً وعلى المجتمع ككل.

وشددت المبادرة على أنها تلتزم بالعمل الميداني والتوعوي، وفقاً للمعايير العالمية المنظمة لحقوق الإنسان، وتتعهد في حال وقوع انتهاك لحظي للإناث بوجوب اتخاذ الإجراءات القانونية من خلال السلطات المختصة.

وعن خطة عمل المبادرة، فإن غرفة العمليات ستبدأ بمباشرة أعمال التوعية والرصد والتوثيق والتواجد الميداني من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة، ويشمل النطاق الجغرافي ثلاثة أماكن في محيط وسط العاصمة؛ وهي "من أمام مبنى ماسبيروا بمحازة نهر النيل حتى دار الأوبرا المصرية، ومحيط ميدان التحرير، ومحيط ميدان عبد المنعم رياض، وأمام صالات العرض السينمائي الموجودة بمنطقة وسط القاهرة".

وطالبت المبادرة الجهات الأمنية، بضرورة معاونة عضوات وأعضاء المبادرة، وتيسير وتسهيل مهامهم فى توعية المواطنات والمواطنين بمخاطر جرائم التحرش الجنسي، كما طالبت الوسائل الإعلامية المختلفة، بعدم تداول أي مواد مصورة توضح ماهية المتعرضات للعنف أو

استغلالهن في الظهور الإعلامي بدون رغبتهن، مشددة على ضرورة عدم نشر بيانات الناجيات من العنف في أي مواد إعلامية مقروءة أو مصورة أو مسموعة، حرصاً على سلامتهن وصيانه لحقوقهن الشخصية.

كما طالبت المبادرة، عموم النساء والفتيات في مصر، بضرورة الإبلاغ عن الانتهاكات التي يتعرضن لها، والتمسك بحقهن في شوارع آمنة خالية من العنف والتحرش الجنسي، فضلا عن مطالبتها عموم الرجال والشباب بضرورة مساندة النساء والفتيات المتعرضات للعنف، وعدم إلقاء اللوم على الضحايا.

اقرأ أيضاً:
قانون جديد للتحرش لا يُشعر المصريات بالأمان
نسيم القاهرة يخشى التحرش
التحرّش الجنسي واحد من مصر إلى نيويورك

دلالات
المساهمون