مصريون ساخرون: السنغال أم الدنيا

16 نوفمبر 2014
عبّر المصريون عن خيبة أملهم (العربي الجديد)
+ الخط -
استخدمت الأنظمة المصرية كرة القدم على مدار عقود كوسيلة للترفيه، وإلهاء المصريين عن مشاكل عديدة عانوا منها كثيراً. وفشلت الحكومات في تحقيق أحلامهم على أرض الواقع، فلجأت إلى تحقيقها عبر أقدام اللاعبين وحناجر المعلقين.
وفي الأيام الماضية، انتظر المصريون مباراة مصر والسنغال في تصفيات كأس الأمم الأفريقية القادمة، آملين تحقيق فوز يحقق لهم بعض التفاؤل في التأهل، بعد التعثر في عدة مباريات سابقة، أفقدتهم الأمل في الوصول إلى بطولة غابوا عنها طويلاً.
 
وبعد هزيمة المنتخب المصري أمام منتخب السنغال في المباراة، التي أقيمت على استاد القاهرة، مساء السبت، أصيب الملايين بخيبة أمل كبيرة، اشتعلت في إثرها برامج الـ"توك شو"، فالإعلامي أحمد موسى هاجم اللاعب عماد متعب بشراسة نظراً لأدائه السيئ في المباراة، وذلك عبر برنامج "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد"، وقال: "انتو منزلينوا ليه، هو ماسك عليكو زلة ولا إيه، أنا لو كنت لعبت كنت هبقى أحسن منه".
 
وطالب الإعلامي عمرو أديب المصريين بعدم "الندب واللطم"، وعدم الجلوس والبكاء بسبب عدم التأهل لكأس الأمم الأفريقية، وطالبهم بالعمل والإنتاج، والمشاركة في حملة "المليون بطانية"، التي يرعاها برنامج "القاهرة اليوم"، وقال: "مش هنقعد نلطم على ماتش كورة، إحنا بنحارب الإرهاب".
 
وعبّر المتابعون للمباراة، ومَنْ يستخدمون منهم منصات التواصل الاجتماعي، عن خيبة الأمل بعد الفشل في التأهل للأمم الأفريقية، ودشنوا "هاشتاغ" تحت عنوان #مصر_السنغال، احتل صدارة الأكثر تداولاً (تريند) على موقع "تويتر".

وبدل أن يناقشوا تفاصيل المباراة والخطط التي نفذت على أرض الملعب، وعيوب الفريق الفني للمنتخب، قاموا بإسقاط الهزيمة التي وقعت في المباراة على هزائم أخرى كثيرة يعانون منها على أرض الواقع في ظل الانقلاب، وانقلب الحديث عن المباراة، على مواقع التواصل، إلى منتدى كبير في مناقشة الأوضاع السياسية، ولكن بشكل ساخر، وبمصطلحات ومفردات كرة القدم.
 
وسخر أغلب الناشطين من حضور عدة مسؤولين رسميين للمباراة، وعلى رأسهم وزير الداخلية، محمد إبراهيم، ورئيس الوزراء، إبراهيم محلب، ومرتضى منصور، وسامح عاشور، وأرجعوا الهزيمة إلى وجودهم، وفألهم السيئ على المنتخب. وقاموا بنشر صورة المقصورة الرئيسية، التي حوت عددا منهم، فسخر أحد الناشطين قائلاً: "هي الأشكال دي هتفضل ورانا وعايزنا نكسب في أي حاجة، ده كويس إن الاستاد مولعش".
 
في حين سخر البعض من الإعلام المصري، والهواجس الأمنية التي تطغى عليه، ومبالغاته في تحميل جماعة الإخوان المسلمين كل مشاكل مصر، فقال أحدهم: "السبب الأهم في هزيمة المنتخب، مرور أحد أفراد جماعة الإخوان بالشارع الموازي للشارع المجاور للاستاد"، وقال آخر: "الرئيس السيسي يعلن السنغال جماعة محظورة"، في تلميح لإعلان الإخوان جماعة محظورة، وأضاف آخر: "عاجل: تم القبض على شوقي غريب وبحوزته فريق بدائي الصنع".
 
وسخر آخرون من التلفزيون المصري، وقال أحدهم: "التلفزيون المصري: منتخبنا فاز على السنغال وصعد لنهائيات كأس الأمم، ولا صحة لما يتداوله الإخوان وقناة الجزيرة"، وأضاف آخر: "عاجل: البرازيل تقاطع الأمم الأفريقية بعد فوز السنغال على مصر".
 
وتذكر البعض اللاعب المصري المعتزل، محمد أبو تريكة، والذي احتل الوسم الخاص به الترند لأيام طويلة، تعبيرا عن حب الجماهير له، فعلق أحدهم: "هرجع وأقولها تاني لو حد سألك عن الكورة في مصر، قوله أبو تريكة اعتزل"، وأضاف آخر: "عشان تعرفوا إن محدش بيجيب أجوان ويفرح الناس غير اللي ضد الانقلاب، أبو تريكة وعبد الظاهر".
 
واستحضر البعض المقولات المأثورة للرئيس المصري الحالي، عبد الفتاح السيسي، فعلق أحدهم: "السنغال أم الدنيا وهتفضل آد الدنيا"، وسخر آخر: "طيب بالذمة مش كده أحسن من سورية والعراق"، وأضاف مغرد آخر: "وإيه يعني مصر متصعدش للأمم الأفريقية، ما عندك منتخبات البرازيل وإيطاليا والأرجنتين ما صعدوش ولا مرة للأمم الأفريقية".
المساهمون