مصدر قضائي عراقي: استدعاء المتورطين بفساد النفط خلال ساعات

02 ابريل 2016
الشهرستاني طالب هيئة النزاهة بالتحقيق في الاتهامات الموجهة له(GETTY)
+ الخط -



كشف مصدر قضائي عراقي عن فتح تحقيق في ملفات فساد كبيرة، تورط فيها مسؤولون عراقيون كبار، مؤكدا خلال حديثه لـ "العربي الجديد" أن الاستدعاء للتحقيق سيشمل شخصيات حكومية رفيعة، أبرزهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، والذي كان يشغل منصب وزير النفط في حكومة نوري المالكي السابقة.

وأشار المصدر إلى قرب إصدار أوامر تمنع سفر المسؤولين المشمولين بالتحقيق، لافتا إلى أن الساعات القليلة المقبلة ستشهد إعلان قائمة مفصلة بالمطلوبين للتحقيق.

 

وكان القضاء العراقي قد بدأ، اليوم السبت، تحقيقاته بشأن صفقات فساد في العقود النفطية التي أبرمت مع دول أجنبية، خلال فترة حكم رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، فيما وجه رئيس الحكومة حيدر العبادي باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين المتورطين بالفساد خلال فترة الحكومات السابقة.

إلى ذلك أعلنت هيئة النزاهة، اليوم السبت، عن البدء بالتحقيق في تورط مسؤولين عراقيين كبار بصفقات فساد في العقود النفطية، والتي كشفها موقع "فيرفاكس ميديا" الأسترالي، استجابة للنوجيه الصادر عن رئيس الوزراء حيدر العبادي بضرورة ملاحقة المتورطين بتلك الصفقة قضائيا، موضحة في بيان أنها شرعت بالتحقيق بصدد ما ورد في الموقع الأسترالي.

وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم السبت، هيئة النزاهة، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بخصوص التحقيقات الصحافية الخطيرة، والتي نشرتها صحف أجنبية، وكشفت عن تورط مسؤولين عراقيين كبار في الدولة بصفقات فساد ورشاوى تتعلق بعقود نفطية، خلال فترة الحكومات السابقة، داعيا القضاء إلى القيام بالملاحقة القضائية الفورية.

من جهته، دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني وزارة النفط وهيئة النزاهة إلى التحقيق في التقارير التي وردت في صحف أجنبية، واتهمته بالفساد، حين كان وزيرا للنفط في الحكومة السابقة، مطالبا في بيان وسائل الإعلام التي نشرت هذه التقارير بالكشف عن البيانات التي حصلت عليها.

ونشرت مواقع ووكالات أجنبية تقارير تكشف عما سمتها "أكبر رشوة يشهدها العراق"، وذكرت أسماء مسؤولين كبار متورطين بقضية الرشوة أبرزهم وزير العليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، ووزير النفط السابق عبد الكريم لعيبي، ومدير شركة نفط الجنوب، ضياء الموسوي، ومسؤول رفيع في شركة نفط الجنب يدعى عدي القريشي.


المساهمون