مصادر كردية تؤكد وصول أسلحة أميركية متطورة لقوات البشمركة

إربيل

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
07 اغسطس 2014
3DFBC4AF-2532-4108-8A9B-B5E4E45C28EB
+ الخط -

أفاد مصدر سياسي كردي في مدينة أربيل عاصة إقليم كردستان العراق اليوم الخميس أن دفعة ثانية من الأسلحة الأميركية وصلت إلى الإقليم، أمس الاربعاء، لاستخدامها في قتال مسلحي "الدولة الإسلامية"، "داعش".

وأوضح المصدر وهو قيادي بارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني لـ "العربي الجديد"، أن "الدفعة الثانية من الأسلحة وصلت جواً إلى مطار أربيل، وهي أسلحة أميركية متقدمة وقد جرى نقلها لتستعملها قوات البشمركة".

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن "دفعة أولى من الأسلحة الأميركية كانت قد وصلت أيضاً عن طريق الجو إلى مطار أربيل وتسلمتها قوات البشمركة".

ودعا كبار المسؤولين الأكراد الولايات المتحدة الأميركية إلى تزويد البشمركة بالأسلحة لتتمكن من التصدي ومنع تقدم عناصر الجماعات المسلحة.

وكان عدد من المسؤولين الأكراد قد أشار إلى إبداء عدد من الدول استعدادها لتزويد الإقليم بالأسلحة في قتالها عناصر تنظيم "داعش".

وتركزت أحدث هجمات مسلحي "داعش" أمس الأربعاء، على محور قضاء مخمور الواقع على بعد 55 كم جنوب غربي أربيل، ووصلت إلى إحدى نواحي القضاء ويدعى "كوير"، لكن قوة من 2000 عنصر من القوات الخاصة التابعة للبشمركة تحركت للمنطقة.

وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، قال كل من محافظ أربيل، نوزاد هادي، والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمين نجار، من قضاء مخمور، إن عناصر "داعش" طردوا من منطقة مخمور ولم يعد لهم من وجود فيها.

ورداً على محاولة المسلحين الاقتراب من أربيل، دعا رئيس وزراء الاقليم، نيجيرفان بارزاني، ووزارة الداخلية، في بيانين منفصلين، المواطنين إلى عدم القلق بشأن الوضع في أربيل، وأكدا على أن مناطق الاقليم عصيّة على المسلحين.

وتتميز منطقة مخمور والكوير بأهمية بسبب وجود مواقع نفطية فيها على غرار منطقة زمار التي سيطر عليها المسلحون قبل أيام.

ويعتقد الأكراد أن تحرك المسلحين التابعين لتنظيم "داعش" إلى المناطق التابعة لأربيل هو محاولة لتخفيف الضغط الذي تواجهه في جبهة شمال الموصل.

ذات صلة

الصورة
بين المهاجرين من يحملون مؤهلات عليا

تحقيقات

يكشف مسؤول عراقي في إدارة عمليات وزارة الهجرة، عن وجود شبكات سمسرة ومكاتب سفر غير قانونية تحقق معها المخابرات العراقية، كما تحقق مع جهات في أربيل لمعرفة تفاصيل أكثر عن كيفية استغلال المهاجرين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي
الصورة
عادل عبد المهدي/Getty

سياسة

في زيارة هي الأولى من نوعها، بعد تقديم استقالته على خلفية التظاهرات التي اجتاحت العراق منذ 100 يوم مضت، وصل رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، للقاء المسؤولين الكرد.

الصورة
الحشد الشبكي/ العراق

سياسة

نظم العشرات من عناصر مليشيا "الحشد الشبكي"، تظاهرة تطورت لأعمال عنف تخللها إشعال إطارات سيارات وإغلاق عدد من الطرق الرئيسة ورشق قوات الجيش بالحجارة نتج عنه إغلاق الطريق الرئيس الذي يربط مدينة الموصل بمحافظة أربيل.
الصورة
العراق/ أربيل/ Getty

سياسة

قال مسؤول أمن كردي في مدينة أربيل، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الأمن تواصل التحقيق في حادثة مقتل نائب القنصل التركي، عثمان كوسه (36 عاما) الذي اغتيل يوم أمس داخل أحد مطاعم المدينة في حي "عين كاوة"، الراقي وسط المدينة.
المساهمون