تؤمن المخرجة المسرحية المصرية كريمة بدير، بحرية المرأة ودورها المؤثر في الحياة، وهو ما تعمل على بلورته من خلال أعمال تستمدها من الموروث الشعبي، وتقدمها في قالب فني حديث.
وفي مسرحيتها "بهية"، تعيد المخرجة الشابة تقديم "ملحمة ياسين وبهية" برؤية جديدة لقصة الحب التي انتهت بمأساة، واعتمدت فيها بشكل رئيسي على الأداء الحركي للممثلين عوضًا عن الحوار، ورصعتها برقصات فولكلورية على إيقاعات عالمية، جمعت بين الموسيقى الشرقية والغربية.
وتبلغ مدة العرض أقل من ساعة، وتقدمه فرقة "فرسان الشرق للتراث" التابعة لدار الأوبرا المصرية، وهو من بطولة هاني حسن وياسمين سمير بدوي وإسلام محمد ورضا رنجو ونوران محمد ونادر جمال، وقالت المخرجة لـ "رويترز" يوم الخميس، وبعد عرض المسرحية ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي: "التراث الشعبي غني للغاية، ومليء بالكنوز التي أتمنى أن يعاد تقديمها على المسرح بطريقة معاصرة، حتى يقبل عليها الجمهور".
وأضافت: "أحاول في أعمالي الدمج بين الموروث الشعبي والمسرح الحديث، والاستفادة من جميع جوانبه سواء الديكور أو الموسيقى أو الإضاءة، وسبق أن قدمت بعض الأعمال بهذا الشكل". وسبق لكريمة التي تخرجت من معهد الباليه بأكاديمية الفنون، إخراج عرضي "دعاء الكروان" القائم على قصة لعميد الأدب العربي طه حسين، و"ناعسة" المستوحى من الموروث الشعبي، كما تستعد لتقديم عمل جديد يسلط الضوء على قوة المرأة.
وسافر عرضها "بهية" إلى الأردن في مايو/أيار، حيث فاز بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان ليالي المسرح الحر، كما شارك في أغسطس/آب بالمهرجان القومي للمسرح المصري، قبل أن يحط رحاله بمسرح الجمهورية الليلة الماضية.
وبجانب أداء الممثلين الرشيق والديكور والأزياء، لعبت الموسيقى دورًا مؤثرًا في عرض "بهية"، وكانت أداة فاعلة في نقل الأحداث والتحكم بها صعودًا وهبوطًا، وقالت كريمة التي أعدت أيضًا موسيقى العرض: "اعتمدت التنوع في الموسيقى المصاحبة للعرض، وكان معظمها موسيقى عالمية مزجتها بالتيمة الشهيرة من التراث الشعبي لياسين وبهية".
وأضافت: "هناك أيضًا مقاطع من الموسيقى الهندية، وربما لفت هذا انتباه البعض، لكنه مقصود لأنّ الموسيقى لغة عالمية من وجهة نظري، ولا تخاطب شعبًا معينًا أو دولة بعينها، وبهية التي أتناولها في العرض ليست الفتاة المصرية فحسب، بل هي رمز يمكن إسقاطه علينا جميعًا، فهي أنا أو أختي أو أمي أو القرية أو الوطن أو أي دولة".
اقــرأ أيضاً
ويذكر أنّ عرض "بهية" واحد من عرضين مصريين ضمن 20 عرضًا عربيًا وأجنبيًا، في الدورة الـ 26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الذي بدأ الثلاثاء الماضي ويستمر حتى 19 سبتمبر/أيلول، وعروضه غير تنافسية وتهدف أساسًا للتبادل الثقافي، والتعرف على أحدث الأعمال التجريبية المنتجة عالميًا.
وفي مسرحيتها "بهية"، تعيد المخرجة الشابة تقديم "ملحمة ياسين وبهية" برؤية جديدة لقصة الحب التي انتهت بمأساة، واعتمدت فيها بشكل رئيسي على الأداء الحركي للممثلين عوضًا عن الحوار، ورصعتها برقصات فولكلورية على إيقاعات عالمية، جمعت بين الموسيقى الشرقية والغربية.
وتبلغ مدة العرض أقل من ساعة، وتقدمه فرقة "فرسان الشرق للتراث" التابعة لدار الأوبرا المصرية، وهو من بطولة هاني حسن وياسمين سمير بدوي وإسلام محمد ورضا رنجو ونوران محمد ونادر جمال، وقالت المخرجة لـ "رويترز" يوم الخميس، وبعد عرض المسرحية ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي: "التراث الشعبي غني للغاية، ومليء بالكنوز التي أتمنى أن يعاد تقديمها على المسرح بطريقة معاصرة، حتى يقبل عليها الجمهور".
Facebook Post |
وأضافت: "أحاول في أعمالي الدمج بين الموروث الشعبي والمسرح الحديث، والاستفادة من جميع جوانبه سواء الديكور أو الموسيقى أو الإضاءة، وسبق أن قدمت بعض الأعمال بهذا الشكل". وسبق لكريمة التي تخرجت من معهد الباليه بأكاديمية الفنون، إخراج عرضي "دعاء الكروان" القائم على قصة لعميد الأدب العربي طه حسين، و"ناعسة" المستوحى من الموروث الشعبي، كما تستعد لتقديم عمل جديد يسلط الضوء على قوة المرأة.
Facebook Post |
وسافر عرضها "بهية" إلى الأردن في مايو/أيار، حيث فاز بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان ليالي المسرح الحر، كما شارك في أغسطس/آب بالمهرجان القومي للمسرح المصري، قبل أن يحط رحاله بمسرح الجمهورية الليلة الماضية.
وبجانب أداء الممثلين الرشيق والديكور والأزياء، لعبت الموسيقى دورًا مؤثرًا في عرض "بهية"، وكانت أداة فاعلة في نقل الأحداث والتحكم بها صعودًا وهبوطًا، وقالت كريمة التي أعدت أيضًا موسيقى العرض: "اعتمدت التنوع في الموسيقى المصاحبة للعرض، وكان معظمها موسيقى عالمية مزجتها بالتيمة الشهيرة من التراث الشعبي لياسين وبهية".
Facebook Post |
وأضافت: "هناك أيضًا مقاطع من الموسيقى الهندية، وربما لفت هذا انتباه البعض، لكنه مقصود لأنّ الموسيقى لغة عالمية من وجهة نظري، ولا تخاطب شعبًا معينًا أو دولة بعينها، وبهية التي أتناولها في العرض ليست الفتاة المصرية فحسب، بل هي رمز يمكن إسقاطه علينا جميعًا، فهي أنا أو أختي أو أمي أو القرية أو الوطن أو أي دولة".
Facebook Post |
ويذكر أنّ عرض "بهية" واحد من عرضين مصريين ضمن 20 عرضًا عربيًا وأجنبيًا، في الدورة الـ 26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الذي بدأ الثلاثاء الماضي ويستمر حتى 19 سبتمبر/أيلول، وعروضه غير تنافسية وتهدف أساسًا للتبادل الثقافي، والتعرف على أحدث الأعمال التجريبية المنتجة عالميًا.
Facebook Post |
(رويترز)