مسؤول بريطاني: الإخوان المسلمون قوة ديمقراطية في دول كثيرة

07 يونيو 2015
بريطانيا ترى الإخوان المسلمين كقوة ديمقراطية وسياسية (العربي الجديد)
+ الخط -
أكد المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إدوين سمويل، اليوم الأحد، أن بلاده تنظر إلى جماعة الإخوان المسلمين في العديد من دول العالم كقوة ديمقراطية وسياسية، لكنه عبر عن القلق الذي سيطر على حكومة بلاده بعد الأحداث الإرهابية التي شهدتها مصر، والتي كان لبعض عناصر الإخوان المسلمين دور فيها.

وحول التقرير البريطاني بشأن مراجعة أنشطة الجماعة وتصنيفها كمنظمة إرهابية أم لا، أشار إلى أن العمل جاري على كتابة المراجعة، مشيراً إلى أنها تهدف إلى تقييم واقع الإخوان من منظار داخلي وليس خارجي، إذ راعت المراجعة في حساباتها معايير الإخوان المسلمين ومنطلقاتهم، مشدداً على أن "المراجعة ستكون متوازنة".

يذكر أن الحكومة البريطانية أجلت نشر المراجعة خمس مرات على التوالي، فيما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون منتصف مارس/ آذار الماضي، أن التقرير سوف ينشر بالتزامن مع نشر الاستراتيجية الجديدة للحكومة البريطانية لمكافحة التطرف.

وحول مخاوف بريطانيا من انتشار الأفكار المتطرفة، قال سمويل في تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد" على هامش مشاركته في لقاء بالجامعة الأردنية في عمّان، إن لدى حكومة بلاده مستوى عالياً من الوعي للتعامل مع خطر التطرف، مشيراً إلى أن السياسية البريطانية تقوم على محاربة التطرف داخل البلاد وخارجها.


وكشف سمويل عن قيام حكومته بلادة بإعداد قانون يجرم خطاب الكراهية، ويعاقب من يتورطون بنشر الفكر المتشدد. أما على صعيد محاربة التطرف في الخارج فأكد أن بلاده حلت في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأميركية في حجم الغارات التي شنتها على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وشدد قائلاً: "داعش لا يوفر خياراً آخر غير محاربته".

وحول واقع اندماج المسلمين في المجتمع البريطاني، والأثر الذي يتركه انضمام بعض البريطانيين لتنظيم (داعش)، أكد سمويل أن الاندماج الاجتماعي في بريطانيا يعتبر على رأس أولويات الحكومة.

وقال "تعيش بريطانيا حالة اندماج وتعايش متطور مقارنة بالكثير من البلدان الأوروبية، لكن يتم استغلال حرياتنا وانفتاحنا من قبل قلة لنشر الأفكار المتطرفة"، وتابع "الجالية المسلمة في بريطانيا تبلغ 3 ملايين نسمة، وأغلبهم فخورون بوطنيتهم وجنسيتهم".

وأكد سمويل أن النهج الذي اعتمدته بلاده للاندماج موضع تقييم، للحكم على مدى نجاحه أو فشله، معترفاً بوجود سوء فهم لدى المسؤولين البريطانيين والمجتمع البريطاني للعالم الإسلامي.

اقرأ أيضاً: صحيفة بريطانية: توتر مع السعودية ومصر جراء تبرئة الإخوان

المساهمون