مسؤول بالمركزي الاوروبي يدعو لخفض طفيف بقيمة اليورو

05 يوليو 2014
رئيس المركزي الاوروبي(وكالة الاناضول/ Getty)
+ الخط -

 قال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي مساء كريستيان نوير، الجمعة إن المستوى القوي لليورو يؤثر بشدة على النشاط الاقتصادي والتضخم وإنه سيكون من المنطقي أن يحدث انخفاض طفيف في قيمة العملة الأوروبية.

وأبلغ نوير مجلة انفستير الفرنسية قوله "ليس لدينا أي هدف لسعر الصرف. لكنه (اليورو) عنصر يؤثر بشدة على النشاط الاقتصادي والتضخم. سيكون من المنطقي... ان تنخفض قيمة اليورو قليلا".

وقال نوير أيضاً إن منظومة اليورو التي تشمل البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية في دول منطقة اليورو، لديها القدرة على اطلاق برنامج لشراء الأصول رغم أنه قال إن فاعليته ربما تكون محدودة.
وأضاف قائلا "نعم، فليكن واضحاً أن منظومة اليورو يمكنها في الواقع اطلاق برنامج لشراء الأصول بينما تبقى متقيدة بالتفويض الممنوح لها بشأن استقرار الأسعار... يمكن للبرنامج أن يشمل كلاً من الأصول العامة والخاصة".

وتأتي تعليقات نوير بعدما حث رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس هذا الأسبوع البنك المركزي الأوروبي على دفع اليورو الذي قال إنه "مقوم بأعلى من قيمته الفعلية" للانخفاض وشراء الأصول في السوق.

وقال رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي، إن مشتريات للأصول على نطاق واسع هي إحدى الأدوات المتاحة للبنك، لكنه سيركز الآن على أحدث مجموعة من اجراءات التحفيز التي اتخذها في وقت سابق من هذا العام والتي سيجري تقييم آثارها في النصف الثاني من العام.

ويشير استطلاع لرويترز شمل خبراء اقتصاديين إلى احتمال بنسبة 1 إلى 3 لأن يطلق المركزي الأوروبي برنامجاً لشراء الأصول في غضون 12 شهراً.


دلالات
المساهمون