مسؤولة أوروبية: اتفاقية التجارة الحرة مع أميركا لم تمت

29 أكتوبر 2016
بلجيكيون رافضون لاتفاقية التجارة الحرة مع أميركا(جون ثايز/فرانس برس)
+ الخط -
قالت مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي، سيسيليا مالمستروم، اليوم السبت، إن اتفاقا تجاريا بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لم يمت، وإن المفاوضات بشأنه سوف تستمر مع الإدارة الأميركية الجديدة بعد انتخابات الرئاسة المقررة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومن المرجح توقيع اتفاق مماثل بين الاتحاد الأوروبي وكندا، غدا الأحد، بعدما أدى رفض حكومات بلجيكية محلية إلى تعثر الاتفاق. واستغرقت مفاوضات هذا الاتفاق سبعة أعوام.

وقال بول ماجنيت، رئيس وزراء منطقة والونيا البلجيكية، التي قادت معارضة اتفاق التجارة مع كندا، أمام برلمان المنطقة، أمس الجمعة، إن التنازلات التي تم تقديمها تعني أن اتفاق الشراكة عبر الأطلسي "مات ودفن".

وأكدت مالمستروم أنها لا تتفق مع هذا التقييم، معبرة عن عزمها العمل مع الإدارة الأميركية الجديدة لبلورة اتفاق مماثل.

وأضافت المسؤولة الأوروبية، بعيد مراسم في بروكسل وقعت خلالها بلجيكا ملحقا للاتفاقية الشاملة للاقتصاد والتجارة مع كندا، أن "اتفاق الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي لم يمت، لكنه لا يرقى بعد إلى مستوى اتفاق".

وتابعت: "ستؤدي الانتخابات الأميركية إلى توقف المفاوضات، وسوف نستأنف مع الإدارة الجديدة".

وأثار الاتفاقان احتجاجات نظمتها نقابات وجماعات تقول إنهما سيؤديان إلى "سباق في اتجاه القاع" في مجالات العمالة والبيئة والصحة العامة، وسيسمحان للشركات الكبرى بتحدي الحكومات المنتخبة ديمقراطيا في أوروبا.

وكانت واشنطن وبروكسل تبديان التزاما بإبرام اتفاق الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي قبل أن يغادر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني المقبل، لكن الجانبين أقرا بأن هذا الأمر لن يحدث.

المساهمون