مرصد المستهلك: "أم علي" طبق خفيف بأسعار متفاوتة عربياً

15 اغسطس 2016
+ الخط -
قليلة هي الدول، التي تقوم بتحضير طبق "أم علي"، وهو طبق شعبي تشتهر به مصر بشكل لافت. يتكون هذا الطبق من رقائق العجين، الحليب، بالإضافة إلى المكسرات. وطريقة إعداده وإن بدت سهلة نوعاً ما إلا أنها تحتاج إلى الدقة، ومعرفة المقادير بشكل جيد.

تاريخياً، يعود هذا الطبق إلى عهد المماليك، وينسب تحديداً إلى إحدى زوجات عز الدين أبيك، أول سلاطين المماليك، حيث أمرت عند تنصيب ابنها علي سلطاناً، بتوزيع أطباق من الحلوى مكونة من الحليب والمكسرات، ومنذ ذلك الوقت اشتهر هذا الطبق.
تعتبر مصر من أكثر الدول التي تشتهر بتقديم هذا الطبق، ويصل سعر الطبق إلى نحو 1.5 دولار. في باقي الدول العربية يرتفع السعر قليلاً، ففي لبنان، يقدم هذا الطبق في المطاعم والمقاهي، ويتراوح متوسط سعره بين 3 و5 دولارات، خاصة أن أسعار المكسرات في لبنان مرتفعة نسبياً عن باقي الدول العربية. في سورية، يصل السعر إلى دولارين، ونادراً ما يمكن إيجاد هذا الطبق في المقاهي.

في الأردن، تقوم العائلات بتحضيره منزلياً، كونه ليس من الأطباق المشهورة، والتي يمكن إيجادها بسهولة، ورغم ذلك، فإن بعض المطاعم تقوم بتقديمه بمتوسط سعر يصل إلى 4 دولارات. وفي اليمن، يباع طبق أم علي بنحو4 دولارات تقريباً.

في الخليج العربي، وبسبب انتشار الجالية المصرية، يمكن إيجاد هذا الطبق وبسهولة، في السعودية يباع الطبق بنحو دولارين، وفي الكويت يصل إلى 3 دولارات. أما في البحرين وسلطنة عمان فيصل متوسط السعر إلى نحو 4 دولارات.

في العراق، نادراً ما تقوم المقاهي بصناعة هذا النوع من الحلويات، وفي بعض المناطق، يقدم في أوقات معينة، خاصة في المناسبات، ويصل سعر الطبق إلى دولارين.
المساهمون