مذيعة "تمرد" تهاجم السيسي..."تمثيل ولا قفز من المركب الغرقانة"

06 نوفمبر 2015
عزة الحناوي (تويتر)
+ الخط -

"السيسي لازم يتحاسب زي أي مسؤول في الدولة، والمواطن مهان في عهده"، جملة يُمكن أن نسمعها في الإعلام المعارض للانقلاب أو نقرأها على مواقع التواصل، ولكن الغريب أن تأتي على شاشة التلفزيون الحكومي.

المذيعة عزة الحناوي شنت، منذ أيام، على قناة "القاهرة"، هجوماً على رأس النظام، في ظل الهجوم اللاذع الذي شنّه السيسي على أذرعه الإعلامية، في خطابه الأخير عقب أزمة غرق الإسكندرية الأخيرة في مياه الأمطار، وتراجع أغلبهم عن انتقاده، وخشيتهم "أنه يتقمص".

اتهمت المذيعة السيسي بأن المواطن مهان في عهده، وليس له قيمة، وضحايا العقارات المنهارة نتيجة الفساد، ليس لهم سوى 600 أو 700 جنيه، متسائلة: "لو كان الضحايا مكسيكيين كانوا أخدوا كام تعويض؟".
وشنت هجوما لاذعا على تعامل السيسي مع الفساد، خاصة المحليات، والتي يئن المواطن تحت وطأة فسادها في كل نواحي الحياة. وطالبت السيسي بوضع قانون يحاسب المسؤولين، بدءا منه شخصيا، فقالت: "اللي بيسرق جنيه بيتحبس، امال اللي بيعمل ده كله في الشعب المصري يتعمل فيها إيه؟"، وأكدت "الناس زهقت خلاص علشان كده ماحدش نزل الانتخابات، وإحنا وسط الناس وسامعين بيقولوا إيه، وعاوزين نوصل صوتهم ليك".
وصعّدت من لهجتها، حين ذكّرت السيسي بمصير مبارك ومرسي، وهما في قفص المحكمة، مشيرةً إلى وجود مسؤولين سابقين في قفص الاتهام، وهي رسالة يستغرب أن تأتي على لسان مذيعة في تليفزيون النظام، وقالت: "فين خطتك.. ما بناخدش منك غير وعود".


وسبق للمذيعة، التي كانت إحدى ناشطات حركة تمرد، أن انتقدت السيسي والنظام من قبل عدة مرات من خلال برنامجها، من دون أن يلتفت إليها أحد، نظراً لعدم اهتمام المتابعين بالقنوات المصرية المحلية.

ورغم أن مذيعة البرنامج تملك حسابا خاصا بها على يوتيوب، يحوي كل الحلقات السابقة، لكن الناشطين ومواقع الأخبار اكتشفتها مؤخرا، وتداولوا عدة فيديوهات لها. كما اهتمت المواقع المؤيدة بها، واحتفت بتصريحاتها، مما فسره مراقبون بأنه "لعبة مكشوفة لتحسين وجه النظام وإعلامه، بادعاء أنه يسمح بالانتقاد". بينما رأى آخرون أنه "ربما يأتي في إطار بدء القفز من مركب النظام قبل الغرق معه".






الناشط شادي الغزالي حرب تساءل "عزة الحناوي مذيعة شجاعة فعلا في التلفزيون المصري، والضيف قاعد مذهول تفتكروا ممكن تطلع تاني؟"، بينما سخر الحقوقي هيثم أبو خليل من رعب الضيف، وقال "المشكلة في الضيف عبدالمنعم فوزي بتاع الجمهورية... اللي قاعد مبلول".
وربط وائل بين معركة الإعلامي أكرم حسني الشهير بـ"أبو حفيظة" مع التلفزيون الرسمي وتصريحات الحناوي وقال: "القناة التالته كده فهمت ابو حفيظه حاطط على التلفزيون الرسمى ليه"، وخالفهم المحامي عمرو عبدالهادي: "المذيعة عزه الحناوي دي اكتر واحده بتحب السيسي وقلبها عليه والي فاكر انها بتعارض نظامه يبقى يسيب السياسة احسن".
المساهمون