مدينة الأحلام: كولن الألمانية

14 اغسطس 2015
كاتدرائية المدينة الشهيرة (Getty)
+ الخط -
شيء من الدهشة والرهبة يصيب زائر مدينة كولن الألمانية العريقة، إذ تباغته إطلالتها بنهرها الذي يسقي المدينة سحراً ورطوبة، وبكاتدرائيتها التي أكسبتها شهرة واسعة.

تعد مدينة كولن رابع أكبر مدن ألمانيا، وتقع في ولاية شمال الراين بين مدينتي دوسلدورف وبون، ويسكنها أكثر من مليون نسمة موزعين على مساحة أربعمائة كيلومتر مربع. تميزت هذه المدينة الجميلة بماضٍ لم تدمره الحرب العالمية الثانية وبحاضر يتميّز بالتقدم والحداثة.
تصلك أبراج كاتدرائيتها قبل الوصول إليها.

يعود بناء هذه الكاتدرائية الضخمة إلى العصر الروماني، وتعد أكبر كاتدرائية في ألمانيا وثالث أطول كاتدرائية في العالم، يزيد عمرها على سبعمائة وسبعين عاماً. وفي عام 1996 اعتبرتها منظمة اليونيسيف موقعاً من مواقع التراث العالمي، والتي لم تزل النموذج الأجمل، والأكثر نقاء، للكاتدرائية القوطية في كل العالم، والتي تعد أكثر موقع سياحي استقطاباً للزوار في العالم، إذ إنها تجذب سنوياً أكثر من ستة ملايين سائح.

اقرأ أيضاً: البرلمان الألماني يُغلق قبته الزجاجية

تعد كولن أقدم مدينة في ألمانيا إذ يعود تاريخها لألفي عام وذلك لآثارها الرومانية المتعددة، ومن أهمها قصر الحاكم بريتوريوم والفسيفساء المدهشة المشهورة المسماة فسيفساء ديونيسوس، والتي تقبع الآن في المتحف الروماني الجرماني والموجود في كولن، والذي يحتوي على كمية كبيرة من اللقى الأثرية والتي عثر عليها في المدينة، والذي يحتوي أيضاً على شواهد للقبور الرومانية ومجموعة من الأواني الزجاجية.

أما بواباتها فتعود للعصور الوسطى، بالإضافة إلى قاعة البلدة الموجودة في المنطقة الأثرية في كولن، والتي تعود لنفس العصر.

يعبر نهر الراين المدينة ويقسمها إلى ضفتين، تصل بينهما الكثير من الجسور. ولعل ما لن تنساه حين تزور كولن هو ذاك الجسر، الذي علقت عليه مجموعة هائلة من الأقفال مختلفة اللون والحجم والتي علقها العشاق وأقفلوها ورموا مفاتيحها في النهر.

تحتوي المدينة على مائة وعشرين معرضاً فنياً يعرض فيه أكثر من ألف وخمسمائة فنان تشكيلي وتحتوي على ستين مسرحاً ومنصة.

اقرأ أيضاً: تسعينيّة تستيقظ قبل دفنها

أما "ليت كولن"، والذي يقام فيها، فإنه واحد من أكبر مهرجانات الأدب في العالم. وهو جزء من مجموعة مهرجانات وكرنفالات فنية وثقافية تقام سنوياً في المدينة، أهمها مهرجان البوب، ومهرجان موسيقى كولن أو الجسور الثمانية، ومهرجان أضواء كولن وأسواق عيد الميلاد الطويلة.

تحتوي كولن على متحف خاص للشوكولا، وفيه تصبح الشوكولا مادة لخلق المتعة والسعادة والفن وتصبح قادرة على التحول لأشكال وشخصيات وحيوانات وورود. إلى جانب متاحف أخرى أبرزها متحف الرياضيات، ومتحف فارينا للعطور.

اقرأ أيضاً: جسور الحبّ: رشوة القدر؟ أم شراء الأمل؟

كما توجد فيها حديقة حيوان تعد ثالث أقدم حديقة حيوان في ألمانيا. كولن في الليل مدينة رائعة الحضور والجمال بأضوائها وظلال الأضواء على ماء نهرها. كولن مدينة لا تنام ومدينة تستحق أن تعرفها.
المساهمون