مخاض عسير يواجه ميلاد مجلس الصحافة في المغرب

25 يوليو 2018
ناشرو الصحف جمّدوا مساهمتهم بالمجلس (فاضل سنّة/فرانس برس)
+ الخط -
يواجه المجلس الوطني للصحافة في المغرب حتى قبل إطلاقه بشكل رسمي عدداً من المطبات، أبرزها قرار ناشري الصحف بتجميد مساهمتهم في مسلسل هيكلة المجلس إلى حين "تصحيح المسار وتنقية الأجواء الكفيلة بأن تجعل من المجلس جزءًا من الحل وليس جزءًا من المشكلة". 

وقرر الإعلامي المغربي، محمد البريني، الاستقالة أيضًا من هيكلة المجلس الوطني للصحافة. وقال ضمن رسالة استقالته "إن الجو الذي خيم على مشهدنا الصحافي، منذ انطلاق المراحل العملية لتشكيل المجلس، والذي لم يزدد إلا تكدرًا وتعكرًا وتعفنًا، كرس الصورة السلبية التي كونتها عن الصحافة المغربية فئات واسعة من المواطنين، ويهدّد بتجريد المجلس من المصداقية ومن السلطة المعنوية، حتى قبل تنصيبه".
وشدد محمد البريني، وهو أحد قيدومي الصحافة في المغرب، على أن قرار تقديم استقالته هو "اختيار شخصي لا رجعة فيه، وذلك أمام هذا الوضع غير السليم"، مردفاً أن المجلس الوطني للصحافة "تحيط بتكوينه ظروف غير سليمة تهدد بأن تجعل منه مؤسسة مشلولة، فاقدة المصداقية، وعاجزة عن إنجاز الحد الأدنى مما ينتظره منها الجسم الصحافي والمواطن الذي يريد أن تتمكن صحافة بلاده من تلبية حقه في الإخبار والإعلام".



من جهتها، أفادت لائحة "التغيير" ولائحة "الوفاء والمسؤولية"، بكونهما تساندان مسار تصحيح الوضع داخل النقابة الوطنية للصحافة المغربية، داعيتين الجميع إلى "مواصلة عملية التصحيح ورص صفوف الجسم الإعلامي للاضطلاع برسالته النبيلة داخل المجتمع بمهنية وأخلاق".
وحثت اللائحتان اللتان كانتا قد قاطعتا انتخابات المجلس، على فتح حوار واسع حول موضوع التنظيم الذاتي للصحافيين، بعيدًا عن الحسابات الشخصية والحزبية والنقابية والفئوية، وبشكل يحقق التوافق وتوفير الشروط الملائمة لتجاوز الوضع الراهن.

بدوره، أورد المكتب التنفيذي للنقابة المغربية للصحافة والإعلام، تضامنه اللامشروط مع فيدرالية الناشرين بعد قرار فريق الناشرين الذين انتخبوا أعضاء في المجلس الوطني للصحافة تجميد مساهمتهم في مسلسل هيكلة المجلس وإعلان محمد البريني، العضو الثامن في فريق الناشرين المعين من طرف الفيدرالية، استقالته من المجلس.

ودعت النقابة المجلس الأعلى للحسابات (هيئة حكومية مختصة في الرقابة المالية)، إلى التفاعل إيجابيا مع مطالب مجموعة من الصحافيات والصحافيين القاضي بافتحاص مالية النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجمعية الأعمال الاجتماعية للنقابة ذاتها المستفيدتين من الدعم من المال العام.
دلالات