محكمة مصرية تؤجل محاكمة نجلي مبارك إلى 11 أغسطس

08 يونيو 2015
جمال مبارك قبيل جلسة محاكمة سابقة (أرشيف/Getty)
+ الخط -
أجلت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الخميس، إلى 11 أغسطس/آب المقبل، محاكمة جمال وعلاء مبارك، نجلي الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وستة آخرين من رجال الأعمال، ومسؤولين وأعضاء سابقين في مجلس إدارة البنك الوطني، بتهمة التلاعب بالبورصة، بهدف الاستماع لمرافعة النيابة العامة.

وعقدت جلسة اليوم التي كانت مقررة يوم 15 يوليو/تموز المقبل، بعد أن قدم طاهر الخولي، دفاع المتهم أشرف سلمان، أحد رجال الأعمال المتهمين في القضية، طلباً إلى هيئة الحكم يلتمس فيه تقديم موعد الجلسة.

وخصصت المحكمة جلسة اليوم للاستماع لأقوال أشرف سلمان الذي دافع عن نفسه وعرض سداد أي مبالغ يثبت أنه كسبها بشكل غير مشروع.

وحضر نجلا مبارك، جمال وعلاء، الجلسة، وقد جرى وضعهما في القفص الزجاجي العازل للصوت مع بقية المتهمين.

ويحاكم المتهمون بتهمة الحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري، وإهدارهم المال العام، والتسبّب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي في البلاد، عن طريق التلاعب بالبورصة.

وكانت النيابة العامة المصرية قد وجهت للمتهمين تهماً بالاستحواذ على قيمة بيع البنك الوطني المصري البالغة 2.5 مليار جنيه، ومخالفة أحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي.

وبنت النيابة العامة ادعاءها على أساس معلومات تكشف اتفاق المتهمين على السيطرة على أسهم البنك الوطني، من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة، وبيعها وعدم الإفصاح عنها في البورصة، واستغلال معلومات داخلية لتحقيق أرباح سريعة.

اقرأ أيضاً: 6 مشاريع "عملاقة" وهمية في العام الأول للسيسي

المساهمون