محاكمة 48 من رافضي الانقلاب بقتل صحافية..ووالدها يتهم الشرطة

15 نوفمبر 2015
في ذكراها السنوية (العربي الجديد)
+ الخط -

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة المصرية، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، خامس جلسات محاكمة 48 متهماً من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ورافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بالتورط في قتل الصحافية ميادة أشرف، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس/آذار 2014.

اقرأ أيضاً: إخلاء سبيل أقدم معتقلتين سياسيتين في مصر

وقامت المحكمة بعد ذلك باستكمال فض أحراز القضية، والتي ضمت مفكرة ورقية احتوت عددا من العبارات، برز من بينها، "حين يتكلم الثوار ترى البنادق قد أصيبت بالخرس"، و"النظام الظالم لا يمكن إصلاحه، بل يجب التخلص منه"، و"من يجعلون الثورة السلمية المستحيلة يجعلون الثورة عنيفة أمراً حتمياً"، إضافة إلى عبارات منها "أحرار في زمن العبيد" و"ثورتنا من ديننا"، وعبارة "لا أبالغ إن قلت إن الحرب اليوم في الحقيقة لا تعدو أن تكون حربا على كل المستويات لا يمكن أبدا أن يحسمها الجهلاء مهما امتلكوا من عوامل القوة، فكيف إذا كان الجهلاء لا يمتلكون من عوامل القوة شيئًا؟ هي معركة أحرار".

وجاءت إحالة المتهمين للمحاكمة وتحديد جلسة لمحاكمتهم، رغم تقدّم أشرف رشاد، والد ميادة أشرف، ببلاغ إلى النائب العام المغتال المستشار هشام بركات، يتهم فيه وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم وضباط الشرطة المتواجدين في موقع الأحداث بقتلها.

كما تقدّمت نقابة الصحافيين، ممثلة بعضوي مجلس النقابة، محمود كامل وأبو السعود محمد، ببلاغ أيضا تتهم فيه قوات الأمن بقتلها، وذلك بخلاف شهادة صديقة وزميلة ميادة، والتي أقرت بأن قوات الشرطة هي من أطلقت الرصاص صوبهم، فأصابت ميادة التي توفيت في الحال.

وكان النائب العام المغتال المستشار هشام بركات، أمر بإحالة 48 متهماً من رافضي الانقلاب العسكري وعناصر جماعة الإخوان المسلمين، إلى المحاكمة الجنائية، بزعم تورطهم في قتل الصحافية ميادة أشرف، وطفل يُدعى شريف عبدالرؤوف، ومواطنة تُدعى ماري جورج، في أحداث عنف بمنطقة عين شمس.

اقرأ أيضاً: النيابة تتهم الشرطة بقتل محام مصري تعذيباً:كأنها القرون الوسطى
المساهمون