محافظات مصر تحيي ذكرى التنحي بتظاهرات واحتجاجات

11 فبراير 2014
احتجاجات في مصر في ذكرى تنحي مبارك (صورة ارشيفية)
+ الخط -

نظم الآلاف من المتظاهرين، الرافضين سلطة الانقلاب العسكري في مصر، مسيرات عدة صباح اليوم، الثلاثاء، في بعض المحافظات، تزامنًا مع الذكرى السنوية الثالثة لتنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك في شباط/ 11 من فبراير2011.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" دعا أحرار مصر الى الاحتشاد في جميع المحافظات للتظاهر ضد السلطة الحالية في ذكرى التنحي.

ففي محافظة الإسكندرية، نظمت حركة "7 الصبح" المؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي، والمعزول من الجيش، 4 مسيرات صباحية في مناطق برج العرب والهانوفيل وجناكليس والعوايد شرق المدينة الساحلية.

ورفع المشاركون في المسيرات شارات رابعة وصورا لـ"مرسي"، وسط هتافات ضد حكم العسكر، وقمع المتظاهرين، ومطالبات بإعادة إحياء الثورة من جديد.

وفاجأ نشطاء في مدينة القوصية في محافظة أسيوط، جنوب البلاد، بتدشين حركة "5 الفجر" على غرار الحركات المناهضة لحكم العسكر، وبدأت أولى فاعليتها في التظاهر أمام مركز شرطة القوصية، وسط إطلاق الألعاب النارية وبعض الشماريخ، مما أدى إلى الاستنفار الأمني في المحافظة.

ونظمت حركة "نساء ضد الانقلاب" في محافظة بورسعيد سلسلة بشرية أمام مديرية الشباب والرياضة، ورفعت المشاركات فيها شارات رابعة العدوية، وصور الرئيس مرسي، وأخرى للفتيات المعتقلات في السجون على خلفيات التظاهرات المعارضة للنظام، والتي لم تتوقف طوال الشهور الماضية منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو من العام الماضي.

ومساء، شهدت عدة محافظات مصرية تظاهرات ليلية حاشدة شارك بها الآلاف من المعارضين للسلطة الحالية. ففي شرق العاصمة القاهرة، خرج المئات من أهالي حي عين شمس في مسيرة ليلية، رافعين شارات رابعة وأعلام مصر، ورددوا هتافات رافضة لحكم العسكر في البلاد.

وفي حي الهرم بمحافظة الجيزة، خرجت أعدادٌ كبيرة من الرافضين لسلطة الانقلاب العسكري في البلاد في مسيرة حاشدة نددوا خلالها بحكم العسكر وجرائمه بحق الشعب المصري.

وفي محافظة بني سويف، شهدت قرية أشمنت التابعة لمركز ناصر تظاهرة حاشدة، هتف خلالها المشاركون بإسقاط حكم العسكر وإنهاء الانقلاب. وردد المشاركون هتافات منها: "الشرعية الخط الأحمر"، و"راجع تاني للتحرير، أنا مش حاسس بالتغيير"، وسط مشاركة نسائية كبيرة.

وفي مدينة منيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية، انطلقت مسيرة كبيرة دعمًا للشرعية، بدأت من أمام مسجد الأباظية بشارع هندسة الري لتجوب شوارع المدينة، رفضا للانقلاب، وشهدت المسيرة مشاركة واسعة من الأهالي وشباب الحركات الثورية بالمدينة، بجانب حركة نساء ضد الانقلاب.

وشهدت قرية الخطاطبة بمدينة السادات بمحافظة المنوفية مظاهرة ليلية حاشدة طافت شوارع القرية رفضًا لحكم العسكر وعودة القمع والاستبداد على أيدي سلطة الانقلاب الحالية.