مجلس الأمن يعرب عن القلق العميق إزاء الوضع باليمن

06 ديسمبر 2017
+ الخط -
طالب مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، أطراف الصراع في اليمن "بمنع التصعيد والانخراط مجددًا من دون شروط مسبقة في العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار".

جاء ذلك في "نقاط إعلامية"، تلاها على الصحافيين رئيس مجلس الأمن، السفير الياباني كورو بيشهو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، عقب جلسة مشاورات مغلقة بشأن التطورات الأخيرة في اليمن.

وأعرب رئيس المجلس عن "القلق العميق إزاء الوضع الإنساني المزري في اليمن".

وحث جميع أطراف الأزمة على "الامتثال التام للقانون الإنساني الدولي والسماح بالوصول الإنساني الآمن والفوري والمستدام من خلال جميع موانئ ومطارات البلاد؛ لا سيما مطار صنعاء ومينائي الحديدة والصليف (غرب)".

وقال بيشهو إن أعضاء المجلس "اتفقوا في جلستهم المغلقة على إدانة إطلاق الصواريخ على السعودية، وأكدوا ضرورة الالتزام بحظر تصدير السلاح إلى اليمن بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015)".

وأوضح السفير أن "أعضاء مجلس الأمن شددوا أيضًا على دعمهم القوي للمبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وطالبوا جميع أطراف الأزمة بالانخراط في العملية السياسية بدون شروط مسبقة".

ورفض رئيس المجلس الرد على أسئلة الصحافيين بشأن التداعيات الناجمة عن مقتل الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح.

واكتفى المسؤول الأممي، في السياق، بالقول إن النقاط الإعلامية التي تلاها تعبر عن الموقف الجماعي لأعضاء المجلس إزاء التطورات الأخيرة التي تمر باليمن.

(الأناضول)