متحف بيترسون للسيارات النادرة

10 مايو 2015
من المتحف (Getty)
+ الخط -
بدأت رحلة "روبرت بيترسون" (1926-2007) العصامية منذ توفيت والدته الأميركية وهو في العاشرة، فطموحه لم يتوقف عند حدِّ تعلم صيانة السيارات التي أتقنها بفضل والده الدنماركي، ميكانيكي السيارات، في إحدى المناطق الفقيرة في كاليفورنيا.

كان بيترسون يحلم أن يشتهر في عالم السيارات، وقد حقّق هذا بمساعدة زوجته مارجي، حين افتتحا أكبر متحف تعليمي للسيارات في الولايات المتحدة سنة 1994.

بعد المرحلة الثانوية، عمل روبرت ساعياً في أحد استديوهات لوس أنجلس؛ يكنس وينظّف ويغسل الصحون، مقابل 18 دولاراً أسبوعياً. لكنه بعد الحرب العالمية استطاع أن ينشئ شركة علاقات عامة خاصة به في هوليوود. ومن خلال شركته تقابل مع "والي باركز"، مؤسس منظمة سباق السيارات، وعملا معاً على إقامة سباق كبير في أميركا.

حتى يجتذب بيترسون أكبر عدد من الزوار لهذا السباق، أصدر مجلة Hot Rod في يناير/كانون الثاني 1948، وطبع 5000 نسخة، وباع النسخة الواحدة بـ 25 سنتاً. وأدى نجاح هذه المجلة إلى أن يترك شركة العلاقات العامة ويتفرغ للمجلة.

وبعد سنة، أصدر بيترسون مجلة أخرى باسم Motor Trent فكانت واحدة من أهم المجلات التي تتحدث عن السيارات. أدى ذلك إلى اتساع إمبراطورية النشر الخاصة به، فأصدر لاحقاً عدداً من المجلات المتخصّصة في الصيد والتزلّج وكلّ ما يهمّ المراهقين. وقد حصل على جائزة "الأتوموتف" تقديراً لجهوده في عالم السيارات.

كان حلم "بيترسون" بتأسيس متحف تعليمي للسيارات يهدف للحفاظ على تاريخ السيارات القديمة، وقد حقّقه سنة 1994 على مساحة 300 ألف متر مربع، وبتكلفة 30 مليون دولار.

يحتوي المتحف على أكثر من 150 سيارة نادرة، بالإضافة إلى عدد كبير من الصور والأخبار وكلّ ما يتعلّق بالسيارات وتطوّرها. ويعلّم الأجيال الجديدة قصص صناعة السيارات والأشخاص المؤثرين في صناعة السيارات.

اقرأ أيضا:متحف فيكتوريا وألبرت يجمع الفنون والآثار بلندن

والمتحف ذو تصميم فريد، يتكوّن من 4 طوابق، الأوّل يتحدث عن تاريخ السيارات، والثاني يتكوّن من عدة معارض، هي: السيارات النادرة – الدراجات البخارية – معرض سيارات النجوم – السيارات ذات الأغراض والتجهيزات الخاصة.

أما الطابق الثالث، فهو مركز اكتشاف الأطفال الموهوبين، ويهدف لترغيب الأطفال في العلوم باستخدام السيارات، وفيه يشارك الأطفال يدوياً في العمل، أما الطابق الرابع، فيتضمّن إدارة المتحف وقاعة مؤتمرات.

ومن بين السيارات المشهورة الموجودة في المتحف سيارة "دودج سايكل" موديل 1914، وهي سيارة مستنقذة من ذلك الموديل الذي أبيد خلال الحرب العالمية الثانية، و"فورد ستايشن" موديل 1939 وتجمع في صناعتها بين الخشب والحديد، و"كاديلاك" موديل 1941، كانت تمتلكها زوجة الرئيس الأميركي روزفلت، والسيارة الرياضية "رودستر" موديل 1948، و"كرايسلر" 1956، وهي واحدة من أسرع سيارات السباقات في زمانها، و"دودج" موديل 1969 صنعت خصيصاً لمسلسل تلفزيوني أميركي. وغيرها الكثير. إضافة إلى تشكيلة كبيرة من كل ما يخصّ أشكال محطات الوقود ومضخات البنزين.
دلالات
المساهمون