مبيعات السيارات تستقبل الصيف بقفزة كبيرة في أميركا وأوروبا

02 يوليو 2014
معرض سيارات دولي في جينيف (أرشيف/Getty/AFP)
+ الخط -

قفزت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران إلى أعلى مستوى في حوالي ثمانية أعوام، في إشارة أخرى على تعافي أكبر اقتصاد في العالم بعد انكماش نتج عن شتاء قارس في الربع الأوّل من العام الجاري 2014.

وأشارت بيانات حديثة، من شركة اوتو داتا لأبحاث صناعة السيارات إلى أن مبيعات السيارات زادت الشهر الماضي بنسبة 1.2 بالمائة إلى معدل سنوي قدره 16.98 مليون وحدة وهو أعلى معدل منذ يوليو/تموز 2006 في الولايات المتحدة.

وجاءت هذه الزيادة على الرغم من أن عدد أيام البيع كان منخفضا يومين عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وسجل معظم كبار مصنعي السيارات مبيعات فاقت التوقعات في أميركا، وزادت مبيعات جنرال موتورز -أكبر مصنعي السيارات مبيعا في السوق الأميركي-بنسبة 1 بالمائة على الرغم من أزمتها الحالية بشأن السلامة.

وكان محللون قد توقعوا أن تهبط مبيعات جنرال موتورز 6 بالمائة.

وفي أوروبا أظهرت بيانات من اتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين أن مبيعات السيارات في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ارتفعت في يونيو/حزيران مدعومة بحوافز إضافية وطلب على طرز جديدة مع تعافي قطاع السيارات في أوروبا بشكل مطرد من تباطؤ استمر ست سنوات.

وقال الاتحاد الذي مقره باريس إن تسجيلات السيارات الجديدة في فرنسا زادت بنسبة 3.2 بالمائة على أساس سنوي الشهر الماضي ليصل إجمالي حجم المكاسب في النصف الأوّل من العام إلى 2.9 بالمائة وهو ما يرفع التوقعات للنمو للعام بكامله إلي 2 بالمائة.

وفي إيطاليا، رابع أكبر سوق للسيارات في أوروبا، قالت وزارة النقل إن مبيعات السيارات الجديدة زادت 3.8 بالمائة في يونيو/حزيران مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي إسبانيا قفزت مبيعات السيارات الجديدة 24 بالمائة مسجلة مكاسب على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي مع تعافي السوق من مستويات قياسية منخفضة وليصل نمو المبيعات في النصف الأول من العام إلى 18 بالمائة.

 

 

 

المساهمون