ما لكم يا مثقفي مصر؟

26 فبراير 2015

طارق حجي ولميس جابر

+ الخط -

ما الذي جرى لمثقفي مصر أخيراً؟ بالتأكيد ليس كلهم، لكنني أقصد الذين انجرفوا في سياقات شوفينية معادية لقيم الإنسانية والوطنية، بالإضافة إلى الذين صفقوا لهم، أو سكتوا عما يقولون ويكتبون.
سأورد تعليقين لكاتبين مصريين، من المحسوبين على فئة المثقفين، كتباهما في ظرفين مختلفين، يجمعهما أنهما كتباهما في إطار علاقة مصر بالدول العربية الأخرى. ولا يحتاج التعليقان المرعبان سوى قراءة عابرة، لنكتشف كم هما مرعبان فعلا، وعلى الرغم من شذوذهما، إلا أنهما، للأسف، يكشفان، في ظل الصمت "الثقافي" حيالهما، عن حالة مرعبة شبه عامة!
التعليق الأول للميس جابر، وهي طبيبة وإعلامية وكاتبة سيناريو وعضو اتحاد كتاب مصر، كتبت تعليقها في أثناء حرب غزة قبل شهور، وفيه "إحنا بناخد التموين المدعوم ونبعته لغزة، وهما بيقتلوا أولادنا، والخونة الكلاب بيعملوا مؤتمرات لدعم غزة. الخونة من الفلسطينيين بيشتموا في مصر ورئيسها، ومتخلفين قطر عاوزين المعابر مفتوحة، وحماس عاوزاها تحت الرقابة الدولية. الحل هو إعلان العداء السياسي الصريح لحماس. غلق المعابر إلى أجل غير مسمى، إلغاء كلمة حالات إنسانية وجرحى، يروحوا في داهية ونحتسبهم شهداء ولا الشهادة مكتوبة على شباب المصريين بس؟ طرد كل الفلسطينيين من مصر ومصادرة أملاكهم ومتاجرهم، القبض على كل متعاطف واتهامه بالخيانة العظمى وإلغاء موضوع القضية الفلسطينية من المناهج والإعلام والصحف. ملعون أبو أم القومية العربية، مش هانحافظ عليها بدم أولادنا، كفاية تخلف وضعف وخضوع لكلام وهمي مالوش معنى، تعبنا وزهقنا ومافيش حاجة هاتتغير، ومش هايحرر فلسطين غير الفلسطينيين لو أرادوا".
لاحظوا أنها طبيبة وكاتبة وإعلامية. ومع هذا دعت، بكل وضوح، إلى عدم معالجة الجرحى، ومصادرة أموال الفلسطينيين وطردهم من مصر، وتلفيق تهم الخيانة العظمى لهم. ولم يتصد لها أحد من المثقفين المصريين بشكل حقيقي وفاعل. ولم يطالب أحد منهم بتقديمها للمحاكمة، أو يشتك عليها، أو حتى ينتقدها، بل تبارى بعضهم في الدفاع عنها، وتبرير دعوتها الشريرة.
التعليق الآخر نشره، قبل أيام، كاتب مصري اسمه طارق حجي، وهو يصف نفسه، في موقعه على الإنترنت، بأنه مؤلف وخبير استراتيجي، ويثبت عضوياته في هيئات أكاديمية عربية ومصرية وعالمية رفيعة المستوى. يقول في تعليقه المنشور باسمه، رداً على رد آخر على مقال للكاتب السعودي، جمال خاشقجي: "أموت من الضحك، عندما أسمع نبرة تعال من خليجي. فأنا رجل عندما يسمع تعبيرا مثل المفكر السعودي، أردد: كيف يجمع إنسان بين فكرتين متناقضتين فى كلمتين: مفكر وسعودي. فالإنسان إما أن يكون مفكراً، أو أن يكون سعودياً. ولكن، من المستحيل أن يكون شخص واحد مفكراً وسعودياً في نفس الوقت. فهو قول يشبه إن فلاناً طويل وقصير، أو أن فلاناً نحيف وبدين. والحقيقة أنني أقرأ منذ 55 سنة، وأكتب منذ 40 سنة، وقمت بتأليف 32 كتاباً، لكنني لم أسمع من قبل اسم جمال معلقة هذا، فالخاشوق هو الاسم التركي للمعلقة. وبكل موضوعية، أطالب أي مصري بأن يستفرغ معي على شيء يلبس الثوب والعقال. ومع ذلك يتكلم عن مصر بخفة، وهو في بلد إن هزت داعش أمنه، فلن ينقذه إلا مصر التي تجاسر أن يتكلم عنها دون وضوء".
ومن المثير للسخرية والغرابة أن من كتب هذا الكلام حاول جاهداً أن يكون عضواً في مؤسسة الفكر العربي التي يرأسها سعودي بثوب وعقال، هو الأمير خالد الفيصل، عند تأسيسها. لكن هذا لم يمنعه، كما لم تمنعه "ثقافته" التي يدعيها، من ممارسة العنصرية والشوفينية والانحطاط بأبشع صوره، وأيضا في ظل السكوت المريب للنخبة المثقفة حوله، كما سكتت عمّن سبقه. فما الذي جرى يا ترى؟
‏‫

 

دلالات
CC19B886-294F-4B85-8006-BA02338302F0
سعدية مفرح

شاعرة وكاتبة وصحفية كويتية، من مجموعاتها الشعرية "ليل مشغول بالفتنة" و"مجرد امرأة مستلقية"، ولها مؤلفات نقدية وكتب للأطفال. فازت بعدة جوائز، وشاركت في مهرجانات ومؤتمرات عدة.