ماك بوك 2016.. بماذا يتميّز عن سابقيه؟

08 مايو 2016
ليس أفضل من نسخ سابقة في كل شيء (Getty)
+ الخط -

نشر موقع "ذا فيرج" تحليلاً مفصلاً حول مزايا وعيوب وجديد جهاز "ماك بوك 2016" الذي أطلقته عملاق التكنولوجيا "آبل"، وحلل التقرير الجهاز من حيث الشكل والقلب والعمليات والأداء.

ويأتي الجهاز في نموذجين يصل سعر الأول إلى 1300 دولار، والثاني إلى 1600 دولار، واختلاف الثمن يرجع إلى إمكانيات الجهازين من حيث التخزين والمعالجة.

وأهم ميزة يحملها الجهاز الجديد لهذه السنة، بحسب الموقع، هو اللون الوردي الذهبي، ففي السنة الماضية كان متوفرا بالفضي والرمادي والذهبي، وهذا له أهمية خاصة عند بعض المهووسين، إضافة إلى التصميم المبهر الذي تعوّد عليه زبائن "آبل".

وجاء الجهاز في نسختين، نسخة بمعالج من نوع "إنتل كور إم 3" ثنائي بسرعة 1.1 غيغا هرتز، وذاكرة فلاش بسعة 256 غيغا بايت وذاكرة من 8 غيغا بايت، ونسخة ثانية بمعالج من نوع "كور إم 5" بسرعة 1.2 غيغا هرتز، وذاكرة بسعة أعلى من النموذج الأول.

ومقارنة مع نسخة السنة السابقة، يأتي جهاز سنة 2016 أقوى من حيث الأداء، حيث صار "ماك بوك" أسرع من سلفه بـ20 في المائة، ومع سعة تخزين كبيرة، يجعل الحاسوب يعمل بكفاءة عالية حتى مع عدد كبير من التطبيقات والبرامج.



وأصبح "أي تيونز" كذلك أخف، ويفتح بسرعة أكبر من السابق، كما أن قلب الحاسوب قوي لدرجة تسمح بإنتاج وتوضيب الفيديوهات.

لكن السرعة لا تشفع للحاسوب، إذ ما زال بإمكان المستخدم الحصول على نفس المستوى من السرعة بشرائه "ماك بوك اير" بمعالج ثنائي من نوع كور آي 7 وبسعر 1150 دولارًا فقط.

وزاد عمر شحن البطارية ساعة إضافية مقارنة مع نسخة السنة الماضية، ويمكن أن تعمل بشكل مستقل لمدة 10 ساعات متتالية في حالة الاستخدام العادي، ويمكن أن يصمد ليوم كامل في حالة عدم الاستعمال الدائم.

ويتوفر الجهاز الجديد على مدخل "يو إس بي" من c، وهي تكنولوجيا فائقة السرعة، تعجل بنقل المعلومات وتحميلها بين جهازين، إلا أن من عيوب الجهاز وجود مدخل وحيد، ما يطرح مشكلة تعدد الاستعمالات، وسيكون المستخدم مضطرًا إلى إضافة وسيط خارجي متعدد المداخل.

وأعطى "ذا فيرج" لجهاز "ماك بوك 2016" علامة 8.5، آخذاً في الاعتبار إيجابياته المتمثلة في التصميم والنحافة والكفاءة في الأداء، وسلبياته المتمثلة في عدم وصوله إلى مستوى نسخ أخرى أنتجتها "آبل"، ولوحة المفاتيح الأقل مستوى، ومدخل "يو إس بي" الوحيد.

ومنح الموقع للجهاز 9 نقاط من 10 على التصميم، و8 على لوحة المفاتيح، و10 على الملمس، و9 على الشاشة، و7 على الأداء، و8 على ضبط الحرارة والضوضاء وعمر البطارية، و9 على البرمجيات.

المساهمون