مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس ينطلق في القاهرة غداً

16 يناير 2018
+ الخط -
تشهد العاصمة المصرية القاهرة غدًا، الأربعاء، فعاليات المؤتمر العالمي الذي دعا له الأزهر الشريف لنصرة القدس، على خلفية قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

ويناقش المؤتمر الذي ينظمه الأزهر بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، ويحضره قادة وممثلون عن 86 دولة، محاور تركز على استعادة الوعي بقضية القدس، والتأكيد على هويتها العربية الإسلامية، واستعراض المسؤولية الدولية تجاه المدينة المقدسة باعتبارها خاضعة للاحتلال، والتأكيد على أن القانون الدولي يُلزم المحتل بالحفاظ على الأوضاع القائمة على الأرض.

ووصل إلى القاهرة اليوم، الثلاثاء، كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، ورئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، وقاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش.

وتتواصل فعاليات المؤتمر على مدار يومين، وتشهد جلسته الافتتاحية كلمات لعدد من الحضور، بينها كلمة للبابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

وكان شيخ الأزهر وبابا الإسكندرية قد أعلنا، الشهر الماضي، رفضهما استقبال نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، الذي كان يعتزم القيام بجولة في الشرق الأوسط تشمل مصر وإسرائيل.