مؤتمر "إعمار غزة": 30 وزير خارجية و50 وفداً

08 أكتوبر 2014
من المفترض تخصيص 5 مليارات دولار لإعمار غزة(Getty)
+ الخط -

بانتظار مؤتمر إعمار قطاع غزة المرتقب عقده مطلع الأسبوع المقبل في القاهرة، تتوالى الاستعدادات، ولا سيما في قطاع غزة، وأهمها جلسات تعقدها غداً حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، تلبية لشرط أساسي من شروط الدول المانحة، لإظهار وحدة القرار الفلسطيني.

وأكّد بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن المؤتمر يهدف أساساً إلى "تثبيت وتعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي تم التوصل إليه بين الجانبين في القاهرة أغسطس/آب الماضي، بالإضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة".

وأشار في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إلى أن نحو 30 وزير خارجية، وأكثر من 50 وفداً من دول مختلفة، بالإضافة إلى ممثلي نحو 20 من المنظمات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، سيشاركون في هذا المؤتمر، الذي يعقد على مدار يوم واحد فقط.

وسيُستهل المؤتمر بالجلسة الافتتاحية، تليها الجلسة الثانية تحت عنوان "تحديد التحديات" وتشمل كلمات كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الأميركية جون كيري، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي التي تنتهي ولايتها قريباً، كاثرين آشتون.

كما يتحدث نائب رئيس الوزراء الفلسطيني وزير الاقتصاد محمد مصطفى، حول متطلبات واحتياجات السلطة الفلسطينية في ما يتعلق بعملية إعادة الإعمار، إلى جانب مداخلات لوزراء خارجية فرنسا وإيطاليا والأردن ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير.

وكانت جامعة الدول العربية قد أشارت الخميس الفائت، إلى أن المبلغ المخصّص لإعادة إعمار قطاع غزة خلال المؤتمر يفوق 5 مليارات دولار.​