ليلة سوداء جديدة لفقير.. جماهير الجزائر تهاجمه وتصفه بـ"الخائن"!

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
30 مارس 2015
9E474D7E-35E3-413D-B0CE-A50485880A98
+ الخط -

عاش اللاعب الفرنسي الشاب ذو الأصول جزائرية، نبيل فقير، ليلة سوداء أخرى في ملعب فريق سانت إيتيان، الذي احتضن المواجهة الودية بين المنتخبين الفرنسي والدنماركي، في خضم تحضيراتهما لكأس أمام أوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

ولم ترحم الجماهير الجزائرية والجاليات الموجودة في مدرجات ستاد "جوفروا غيشار"، اللاعب فقير بعدما عادت من جديد لتطلق صافراتها كلما لمس اللاعب الكرة خلال المباراة الودية، ناهيك عن مناداته بمصطلح جزائري محلي "الحركي" والتي تعني "الخائن".

ومنذ اللحظة التي دخل فيها اللاعب البالغ من العمر(22) عاما، أرضية الملعب بديلا لزميله جريزمان في الدقيقة (60) انطلقت صافرات الاستهجان لتدوي في رأس اللاعب، وكلما لمس الكرة سمع ما لا يرضيه من الجمهور الحاضر، ما تسبب بتشتيت ذهنه كثيرا خلال المباراة الودية.

ولاحظ متابعو المباراة التي فازت فيها فرنسا بهدفين نظيفين، مناداة الجماهير الحاضرة للاعب الذي اختار الديوك على حساب الجزائر، "يا الحركي" بشكل مسموع حتى في التلفزيونات والقنوات الناقلة للمباراة، رغم أن التصفيرات قد تعود لجماهير فريق سانت إيتيان الفرنسي التي تعادي فريق ليون الذي يلعب له فقير، باعتبارهما أكبر فريقين في محافظة "رون آلب"، لكن ما لا شك فيه أن كلمة "حركي" حتما تعود للجماهير من اصول جزائرية التي لم تتقبل رفض فقير للمنتخب الجزائري واختيار القميص الفرنسي.

وتعني كلمة "الحركي" عند العامة من الشعب الجزائري، الشخص الذي خان بلاده وتآمر ضدها، وتطلق كذلك على الجزائريين الذين كانوا مجندين في صفوف الجيش الفرنسي إبان الثورة الجزائرية، حين استعملتهم فرنسا من أجل قمع المجاهدين الجزائريين والتجسس عليهم.

وشهدت المباراة أيضا تعرض اللاعب غريزمان لصافرات استهجان الجمهور المحلي بسبب الخصومة المعروفة بين فريقه ليون وسانت إيتيان، لكنه انتزع احترام الحاضرين وتصفيقهم بتسجيله الهدف الأول لفرنسا، ليستعيد الديوك توازنهم بعد سقوطهم منتصف الأسبوع على أرضهم أمام البرازيل (1-3) وديا.

ذات صلة

الصورة
بعض من الحياة اليومية في غرينلاند (سين غالوب/ Getty)

مجتمع

على الرغم من أن أقلية "الإنويت" جزء لا يتجزأ من الدنمارك، إلا أنها تواجه سياسة عنصرية بنيوية إلى درجة انتزاع أطفال من عائلاتهم، ما دفع الأمم المتحدة إلى التنديد.
الصورة
TOPSHOT - Argentina's forward Lionel Messi congratulates France's forward Kylian Mbappe (R) at the end of the Russia 2018 World Cup round of 16 football match between France and Argentina at the Kazan Arena in Kazan on June 30, 2018. (Photo by Luis Acosta / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - NO MOBILE PUSH ALERTS/DOWNLOADS (Photo credit should read LUIS ACOSTA/AFP via Getty Images)

رياضة

يواجه المنتخب الفرنسي نظيره الأرجنتيني، الأحد، في نهائي كأس العالم "قطر 2022"، الذي سيقام على استاد "لوسيل"، والذي سيهدي أحد المنتخبين النجمة الثالثة على قميصه.

الصورة
ذكرى النكبة في الدنمارك (ناصر السهلي)

مجتمع

تشهد مدن الدنمارك التي يعيش فيها نحو 30 ألفاً من الفلسطينيين، هذه الأيام، نشاطات وفعاليات فلسطينية متعددة تمتد طيلة الأسبوع إحياء لذكرى النكبة، وبمشاركة متضامنين دنماركيين، بالإضافة إلى مهرجان السينما الفلسطينية الذي تحتضنه مدينة آرهوس (وسط غرب). 
الصورة
مدربو يورو 2020.. نجوم مضيئة وأسماء تستعد لدخول التاريخ

رياضة

تعتمد منتخبات عديدة على خبرة مدربيها من أجل التألق في المسابقة، ذلك أن يورو 2020، الذي شاركت فيه نخبة من أفضل المدربين في العالم، البعض منهم سبق له التتويج بهذه المسابقة لاعباً مثل مدرب فرنسا ديديه ديشان، والبعض الآخر ذاق طعم الحصول على كأس العالم.

المساهمون