ليبيا: مجلس الدولة يوافق على إعادة تشكيل حكومة الوفاق

15 أكتوبر 2018
+ الخط -

وافق المجلس الأعلى للدولة في طرابلس الليبية، اليوم الإثنين، على مقترح مجلس النواب حول إعادة هيكلة المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين، وتكليف مجلس جديد لتشكيل حكومة وفاق جديدة.

وقال عضو المجلس بلقاسم قزيط لـ"العربي الجديد"، إن الجلسة التي انتهت ظهر اليوم تمت بموافقة 74 عضواً على المقترح من أصل 76 عضواً حضروا الجلسة، فيما ينتظر أن يعلن المجلس قراره بشكل رسمي خلال الساعات المقبلة.

وأشار قزيط إلى أن كتلة الوفاق في المجلس التي ينتمي لها، هي التي قادت اتجاه الموافقة على المقترح وسط معارضة من عدد من الأعضاء، قائلاً: "لقد كان تخوف المعارضين من عدم وجود ضمانات من مجلس النواب في حال الموافقة، لكن أوضاع المجلس الرئاسي وما ترتب على فشله في قيادة البلاد فرضت التصويت بقبول المقترح".

وكان مجلس النواب قد أحال قبل أسبوع مقترحاً لإعادة تشكيل السلطة التنفيذية، أعلنه رئيس لجنة الحوار عبد السلام نصية؛ وينص على قيام مجلس النواب بإجراء تعديلات على بند إعادة تشكيل السلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي وتضمينه في الإعلان الدستوري، وبدء لجنة مشتركة من المجلسين للإشراف على انتخاب عضو عن كل من الأقاليم الثلاث (طرابلس وبرقة وفزان) أعضاء للمجلس الرئاسي الجديد ويختار الأعضاء الجدد رئيساً لهم.

وبحسب المقترح، تبدأ اللجنة المشتركة في إعادة النظر في شاغلي المناصب السيادية وتوحيدها بعد أسبوع واحد من بدء عمل المجلس الرئاسي وحكومته.