ليبرمان: مستعدون لقتال ''بوكو حرام'' و''الشباب''

17 يونيو 2014
إبرام معاهدات مشتركة بين الاحتلال وإثيوبيا (ميناسي ونديمي/الأناضول/Getty)
+ الخط -

أعربت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، عن استعدادها لقتال ''بوكو حرام'' النيجيرية و''الشباب المجاهدين'' الصومالية، وذلك على لسان وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان، الذي يقوم بزيارة رسمية الى دول أفريقية تستغرق أياماً عدة، يرافقه أكثر من 50 مديراً ورئيساً لكبرى الشركات الإسرائيلية.

وقال ليبرمان، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء، مع نظيره الإثيوبي تيدروس أدحانوم، في مبنى وزارة الخارجية في أديس أبابا، "نحن مستعدون للتعاون لمحاربة الإرهاب في أفريقيا"، مبدياً استعداد تل أبيب لتوسيع دائرة التعاون في المجالات العسكرية والأمنية لمواجهة الإرهاب لتضم "بوكو حرام" و"حركة الشباب".

كما حثّ وزير خارجية الاحتلال، الذي وصل أمس إلى أديس أبابا، على رفع الاستثمارات الإسرائيلية في إثيوبيا إلى ملياري دولار أميركي.

وتشمل زيارة ليبرمان، إضافة إلى إثيوبيا، دول كينيا وغانا وساحل العاج وبورندي.

وتتزامن زيارة ليبرمان مع اجتماع وزراء المياه في دول حوض النيل (مصر، إثيوبيا، جنوب السودان، أوغندا، رواندا، بورندي، الكونجو، كينيا، تنزانيا)، في السودان، يوم الخميس المقبل، لبحث مستقبل المياه في المنطقة، ولا سيما في ظل الخلافات الأخيرة بين دول الحوض، وخصوصاً بعد مقاطعة الخرطوم والقاهرة التوقيع على تعديل لاتفاقية حوض النيل.

ويمثل التقارب الإسرائيلي الإثيوبي تخوفاً، لدى السودان ومصر اللتين تتهمان الاحتلال الإسرائيلي بمحاولة اختراق المنطقة عبر قضية المياه، وتصوب القاهرة أصابع الاتهام نحو الاحتلال بوقوفه وراء سد النهضة الإثيوبي، الذي تعتبره مصر مضراً بمصالحها.
وكان وزير الخارجية الإسرئيلي قد قال، لدى وصوله أديس أبابا، إن زيارته تأتي "لبحث التعاون مع إثيوبيا وبعض الدول الأفريقية في مجالات المياه والزراعة والتكنولوجيا وتطوير القدرات".

المساهمون