لويس سواريز "الأوروجواياني" الـ17 في برشلونة

23 يوليو 2014
لويس سواريز هو الأوروجواياني الـ17 الذي يرتدي قميص برشلونة
+ الخط -
استقطب برشلونة الإسباني عبر التاريخ لاعبين من مختلف أرجاء العالم، لكن أول توقيع رسمي للاعب من خارج إسبانيا كان للأوروجواياني هيكتور سكاروني الذي ارتدى قميص "البرسا" في العام 1925 ومثل النادي الكتالوني رسمياً، أما اليوم فإن لويس سواريز هو اللاعب الـ 17 من الأوروجواي، الذي سيرتدي قميص برشلونة الشهير.

وكان سواريز هداف الدوري الإنجليزي بـ 31 هدفاً، انتقل من ليفربول الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني مقابل 73 مليون يورو، في وقت فاز بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا متفوقاً على كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، وهناك العديد من نجوم الأوروجواي الذين ساروا على نفس الدرب من هيكتور سكاروني وصولاً إلى مارتين كاسيريس.

من هيكتور إلى النجم فيلافيردي
بدايةً مع الأوروجواياني هيكتور سكاروني المُلقب بـ "الساحر"، وصل إلى برشلونة في العام 1925، وفي أول مباراة ودية ضد فريقه السابق ليس كورتس، جذب عيون الجماهير الحاضرة بأدائه الساحر على أرض الملعب، وفاز مع "البرسا" في أول موسم له بلقب كأس إسبانيا وسجل تسعة أهداف.

والمفارقة أن سكاروني لم يكن أول لاعب من الأوروجواي يلعب في برشلونة، إذ أن جوسيب ماسكارو ارتدى قميص النادي الكتالوني في العام 1903 في أول مراحل تأسيس الفريق، ثم جاء ريكاردو فاسيو في العام 1934، لكن اللاعبين لم يلعبا مباريات رسمية، بل شاركوا في مباريات ودية فقط، لذلك يُعتبر سكاروني أول من لعب رسمياً لبرشلونة.

بعد سكاروني جاء هنريك فرنانديز في العام 1934، وساهم في تتويج برشلونة في لقبي دوري كما وصل إلى نهائي كأس إسبانيا في العام 1936، ولعب فرنانديز 17 مباراة في الدوري مسجلاً ثمانية أهداف، وترك النادي بسجل وصل إلى 39 مباراة و22 هدفاً، في حين أنه عاد في العام 1947 لكن هذه المرة كمدرباً، ليحصد لقب الدوري في مناسبتين متتاليتين.

في العام 1949 وتحت قيادة فرنانديز، استقدم برشلونة لاعبين من الأوروجواي هما لويس برايس وسالافيري، الذي كان مهاجماً لموسم واحد بينما لويس كان يلعب مدافعاً، ولم يمثل سوى برشلونة في موسم واحد، وبعد خمس سنوات أي في العام 1954، حضر رامون ألبيرتو فيلافيردي، ولعب إلى جانب الراحل دي ستيفانو.

لعب فيلافيردي 322 مباراة مع "البرسا" واعتبر من أفضل المدافعين آنذاك، حتى أصبح من أكثر اللاعبين شهرة في برشلونة خلال السنوات التسع القادمة، في وقت فاز بلقب الدوري في مناسبتين وثلاثة ألقاب في كأس إسبانيا، بعد ذلك صنع أول لاعب أوروجواياني التاريخ في برشلونة حيثُ كان خوليو بينيتيز من أفضل المدافعين الذين مروا على النادي الكتالوني.

وانضم فيلافيردي إلى برشلونة في العام 1961 حتى العام 1968، كان سريعاً ومختصاً في تنفيذ ركلات الجزاء، حتى تحول من لاعب مغمور إلى نجم تعشقه جماهير "البلوجرانا"، وبعيداً عن تاريخه المشرف مع فريقه، إلا أنه توفي في 2 نيسان من العام 1968 وكان عمره 27 سنة فقط.

تألق كاسيريس ووصول سواريز
أما في العام 1962 رحب برشلونة بلويس كوبييا، الذي لعب 48 مباراة رسمية وسجل 14 هدفاً، في وقت فاز بكأس إسبانيا في العام 1963، وبعد عام فقط انتدب النادي الكتالوني سيلفييرا لكنه لم يلعب سوى 14 مباراة رسمية، قبل أن يأتي إدواردو إينديريز في العام 1966 من بلد الوليد ووقع على عقد لمدة سنتين، وتعرض لإصابة قوية، لذلك لم يلعب سوى خمس مباريات.   

أما اللاعب الـ 13 الذي يأتي من الأوروجواي ليرتدي قميص برشلونة، فكان ألفريدو أمارييو الذي بدأ مسيرته مع "البرسا" في العام 1976، وفي موسمين حصد بطولة كأس إسبانيا فقط ليتابع برشلونة مسلسل استقدام لاعبين من الأوروجواي ويقع الاختيار على خوليو خيمينيز لكنه لم يلمع كثيراً، الأمر الذي جعله خارج التشكيلة الأساسية سريعاً.

وفي عام 2008 انضم مارتين كاسيريس إلى برشلونة الإسباني تحت قيادة بيب جوارديولا، وسجل أول أهدافه في 4 آب/أغسطس من العام نفسه، أمام تشيفاس الأميركي، ولعب أول مباراة رسمية في دوري الأبطال في 22 تشرين الأول\أكتوبر، وكان في التشكيلة التي حصدت لقب الدوري والكأس ودوري الأبطال، ليأتي لويس سواريز أخيراً ويكون الرقم 17 من الأوروجواي.
المساهمون