لودريان يبحث غداً في الأردن أوضاع المنطقة

12 يناير 2019
+ الخط -
يجري وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، غداً الأحد في عمان، مباحثات مع عدد من المسؤولين الأردنيين حول العلاقات الثنائية، وتطورات الوضع في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن الانسحاب الأميركي من سورية.

وقال لودريان خلال مقابلة أجرتها معه قناة سي-نيوز الفرنسية، أول من أمس الخميس، إن "فرنسا ستنسحب من سورية عندما يتم التوصل لحل سياسي". مضيفاً أن "فرنسا موجودة عسكرياً في العراق وهي موجودة أيضاً عسكرياً في سورية لكن بشكل متواضع الى جانب القوات الأميركية".

ومن المنتظر أن يعقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونظيره الفرنسي، مؤتمراً صحافياً عقب مباحثاتهما الرسمية للحديث عن مواقفهما من قضايا المنطقة، وفق ما أعلنت مصادر في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية.

وخلال زيارة لعمان في أغسطس/ آب الماضي، أعلن لودريان أن بلاده قدمت مساعدات بقيمة 600 مليون يورو للأردن بين عام 2016 و2018 وستقدم مليار يورو إضافية من القروض في فترة 2019-2021.

وتشكل فرنسا أكبر مستثمر أجنبي في المملكة، فقد وصلت قيمة استثماراتها إلى نحو ملياري دولار، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2017 نحو 411 مليون دولار.

وقدّم الجانب الفرنسي للأردن 900 مليون يورو لدعم مشاريع التنمية ومواجهة اللجوء السوري منذ عام 2016 حتى 2018، كذلك تم تقديم 10 ملايين يورو في عام 2017 كمساعدات إنسانية للّاجئين السوريين في الأردن، من خلال المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة.

وتُعدّ الوكالة الفرنسية للتنمية ووكالتها الفرعية "بروباركو"، من بين المانحين الثنائيين الرئيسيين للمملكة، وتدعم الوكالة تنمية الأردن في القطاعات الرئيسة للبلاد، أي المياه والطاقة والنقل والتنمية المحلية. وحصلت الوكالة الفرنسية للتنمية على رخصة عملها بالأردن عام 2003. وافتتحت مكتبها في عمان في مارس/ آذار 2006.