لودريان في طهران لإجراء "حوار صريح" حول الصواريخ البالستية

04 مارس 2018
+ الخط -

أعلنت الخارجية الفرنسية، اليوم الأحد، أن الوزير جان إيف لودريان سيجري "حواراً صريحاً" الاثنين مع طهران حول البرنامج الباليستي الإيراني، وحول الدور الذي تقوم به طهران في الشرق الأوسط، وخصوصا في سورية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، أنييس فون در مول، اليوم في بيان: "في إطار روحية الاتفاق النووي الموقع في الرابع عشر من تموز/ يوليو 2015 تنوي فرنسا المضي قدما في حوار صريح ومتشدد مع إيران".

وهذه أول زيارة لإيران يقوم بها مسؤول من أحد البلدان الأوروبية الثلاثة الموقعة على الاتفاق (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، مع روسيا والصين والولايات المتحدة، منذ إنذار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في يناير/ كانون الثاني الماضي، إذ أمهل الأوروبيين حتى 12 مايو/ أيار لمعالجة "الثغرات الرهيبة" في الاتفاق.

وأضافت المتحدثة الفرنسية أن لودريان سيذكر بـ"تمسك" فرنسا بالاتفاق النووي الذي "يؤمن ضمانات صلبة بوجه أي احتمال لاستخدام البرنامج النووي الإيراني لأهداف عسكرية".

ويلتقي لودريان خلال زيارته لطهران الرئيس حسن روحاني، ونظيره محمد جواد ظريف، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، المقرب من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

(فرانس برس)