لماذا لم يظهر السبسي في العيد: #وينو_الرئيس؟

09 يوليو 2016
تساؤلات حول سبب غيابه (العربي الجديد/معتصم الناصر)
+ الخط -


لأول مرة في تاريخ تونس الحديث لم يتوجه رئيس الدولة بالتهنئة للشعب بمناسبة أحد الأعياد الدينية، كما لم يشارك وفقاً لما يقتضيه البرتوكول في صلاة العيد. هذا الغياب للرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أثار موجة من التعليقات داخل مواقع التواصل الاجتماعي في تونس وصلت إلى حد إطلاق حملة على مواقع التواصل تحت وسم "أين الرئيس؟" #‏وينو_الرئيس.

كما دفع هذا الغياب للرئيس التونسي إلى تعدد التخمينات حول حالته الصحية (يبلغ من العمر 90 سنة)، كما دفعت بعضاً آخر إلى دعوة الناطق الرسمي باسم رئيس الجمهورية التونسية إلى رفع اللبس عن هذه الغياب؛ إذ قال القاضي أحمد الرحموني رئيس مركز تونس لاستقلالية القضاء: "اختفاء الرئيس عن مناسبات رسمية وإعلامية (خطاب عيد الفطر - صلاة العيد) منذ 4 تموز/ يوليو الحالي ــ وسط تساؤلات مثيرة وحملات اجتماعية ــ يستوجب مهما كانت الأسباب توضيحاً سريعاً من الناطق الرسمي عن مؤسسة الرئاسة الذي طالما تدخل في أشياء أقل أهمية".


الإعلامي التونسي جمال العرفاوي أرجع سبب غياب الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن صلاة العيد إلى أسباب أمنية تعود، وفقاً لمصادره، إلى تحذيرات أطلقتها إحدى الدول العربية إلى السلطات التونسية تحذرها فيها من تهديدات إرهابية متوقعة للرئيس التونسي يوم العيد.

الجدل حول غياب الرئيس التونسي يدخل في إطار الجدل الذي تعرفه مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، فقد باتت منصات التواصل فضاء للنقاش في الشأن العام في تونس يعبّر فيها كل المبحرين في الشبكة عن مواقفهم السياسية، كما باتت الحكومة والأحزاب السياسية تخضع لضغوطات التونسيين في مواقع التواصل الاجتماعي وتستجيب لمطالبهم واعتراضاتهم على بعض القرارات. فهل يوضح المستشار الإعلامي للرئيس التونسي أسباب غياب الرئيس منذ يوم 4 تموز/ يوليو الحالي استجابة لما يدور من تساؤلات في مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

المساهمون