لماذا لا نسقط من الفراش رغم تقلّبنا أثناء النوم؟

28 سبتمبر 2016
تشبه الميزة في الدماغ خرائط "غوغل" (إيميسي بينكو/Getty)
+ الخط -

على الرغم من أن الظلام يكون حالكاً، فإن الجميع يستطيع أن يجد ما يبحث عنه قرب الفراش، سواء تعلق الأمر بالهاتف أو بالحذاء. وحين نكون في وضعية النوم، لا نسقط من الفراش على الرغم من التقلب المستمر طوال الليل. فما السر في ذلك؟ توضح صحيفة "ذا غارديان" البريطانية أن السبب يعود إلى جزء من الدماغ يدعى قشرة الدماغ الجدارية، وهي منطقة تشبه إلى حد كبير عمل خرائط "غوغل" Google Maps.

وكتب مدير معرض العلوم في كلية "كينغ كوليج" في لندن، دانيال غليزر، في الصحيفة أن الدماغ يحتوى على جزء يُدعى parietal cortex (قشرة الدماغ الجدارية)، وهو يشبه خرائط "غوغل" من حيث تحديث الموقع. وعندما تغيرون البوصلة الحمراء في الخريطة تتغير الخريطة بأكملها بحسب التموضوع الجديد، وكذلك يحدث في القشرة الدماغية.

ويوضح غليزر أنه يتم في القشرة الدماغية تسجيل خرائط بصرية لكل الأشياء في الغرفة وحول السرير وفي أجزاء عدة من الجسم. وبهذه الطريقة يصبح لعقلكم خارطة بصرية عن كيفية شكل الأشياء حول سريركم، ورأسكم، وجسدكم، وأصابعكم.

ومثل نقطة خرائط "غوغل" الحمراء، تغير الخريطة البصرية في عقولكم نفسها كلما تغير وضع أجسادكم، ما يجعلكم تعرفون مسبقاً أين توجد الأشياء مهما كانت وضعيتكم الجديدة التي استيقظتم فيها عند الصباح. وحتى لو استيقظتم ليلاً فستعرفون أين توجد الأشياء كما تركتموها قبل النوم ومهما كانت وضعيتكم الجديدة.


(العربي الجديد) 








دلالات
المساهمون