لقاء مرتقب بين ظريف وكيري وطهران تنتظر اتفاقاً شاملاً

19 فبراير 2015
محاولة للتوصل لاتفاق سياسي (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، وعضو الوفد النووي المفاوض، عباس عراقجي أنّ المحادثات النووية بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، ستستأنف غداً الجمعة في جنيف، حيث ستستمر ليومين، وستعقد على مستوى معاوني وزراء الخارجية، مشيراً إلى أنّ مساعدة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمن، هي من ستترأس وفد بلادها خلال هذا الاجتماع.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن عراقجي قوله بأنّ وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، ونظيره الأميركي جون كيري، سيصلان إلى جنيف في وقتٍ لاحق، لعقد اجتماعات ثنائية يومي الأحد والاثنين المقبلين، وستستمر خلالهما المفاوضات النووية بين الوفدين الإيراني والأميركي.

كما لفت إلى أن نواب وزراء خارجية دول 5+1، سينضمون إلى طاولة جنيف أيضاً الأحد، لعقد جولة حوارٍ حول ما تبقى من ملفات شائكة، تتعلق ببرنامج طهران النووي، وستعقد اجتماعات ثنائية فضلاً عن جلسة حوار، تجمع كل الأطراف.

إقرأ أيضاً:إيران تصر على اتفاق نووي شامل

وتستأنف إيران محادثاتها هذه في محاولةٍ للتوصل لاتفاق سياسي في مارس/آذار القادم، ليدخل الحوار بعد ذلك في مرحلة النقاش حول التفاصيل التقنية والفنية، المتعلقة ببرنامج إيران النووي، بحيث يفترض بموجب اتفاق جنيف، أن توقع إيران ودول السداسية اتفاقاً نهائياً مطلع يوليو/تموز المقبل.

إيران كانت قد أوضحت في وقتٍ سابق، أنّ هذا المخطط الزمني لا يعني أنّها  تريد توافقاً بمرحلتين، بل إنها تبحث عن اتفاقٍ نهائي وشامل من مرحلةٍ واحدة، يضمن حقوقها، بحسب ما صرحت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أمس الأربعاء.

وفي هذا الصدد نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الخميس، عن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني، حسين نقوي، قوله بأنّ الحديث عن التوصل إلى "تفاهم" هو لعب على الكلمات، فإيران تريد توقيع اتفاق جيد ومناسب بمضمونٍ واضحٍ وشفاف، مطالباً وزارة الخارجية الإيرانية المسؤولة عن المفاوضات مع السداسية، أن توضح الأمر، مؤكداً أنّ الجميع يريد توقيع توافقٍ شامل من مرحلة واحدة.

إقرأ أيضاً:ظريف: عدم التوصل إلى اتفاق نووي ليس نهاية العالم