لعمامرة يعلن سحب ترشحه لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

16 ابريل 2020
+ الخط -
أعلن الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم الخميس، عن سحب ترشيحه لشغل منصب رئيس البعثة الأممية في ليبيا، بعدما تم اقتراحه للمنصب من قبل الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في مارس/آذار الماضي.

وقال لعمامرة، في تصريح صحافي: "لقد اقترح علي الأمين العام للامم المتحدة شخصيا يوم 7 مارس المنصرم تقلد منصب ممثل خاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ولقد أعطيته موافقتي المبدئية من باب التزامي تجاه الشعب الليبي الشقيق والهيئات الدولية والإقليمية المعنية بإيجاد حل للأزمة الليبية"، مرجحا أن تكون المشاورات التي يجريها غوتيريس بشأن شغله لهذا المنصب لا تحظى بإجماع مجلس الأمن.

وفيما اعتبر لعمامرة أن إجماع أعضاء مجلس الأمن والفاعلين في الملف الليبي "ضروري لإنجاح مهمته في ليبيا"، أكد أنه سيبلغ غوتيريس شخصيا بانسحابه وتوجيه الشكر له على ثقته.

وتحدثت تقارير في الآونة الأخيرة عن اعتراض أميركي على شغل لعمامرة منصب رئيس البعثة الأممية الشاغر منذ استقالة المبعوث الأممي السابق غسان سلامة، في مارس/آذار الماضي.

والإثنين الماضي، أكد موقع "نغرب إنتليجنس" الفرنسي، المقرب من قصر الإليزيه، وجود فيتو أميركي على ترشيح لعمامرة للمنصب الأممي، مشيرا إلى وجود اعتراض مصري إماراتي موازٍ.

ونقل الموقع عن مصادره أن الرفض الأميركي وراءه ضغط دبلوماسي إماراتي مصري، بسبب مخاوفهما من تأثير الموقف الجزائري، الذي لن يكون معزولا عن لعمامرة، على سلطتهما على الملف الليبي، حيث أكدت مصادر الموقع أن ضغوط الدولتين تزايدت لإقناع الدبلوماسيين الأميركيين بفرض حق النقض على الأمم المتحدة ضد تعيين لعمامرة.

وكان لعمامرة واحدًا من أبرز ثلاثة مرشحين لخلافة سلامة، إضافة إلى الدبلوماسي السوداني يعقوب الحلو، والدبلوماسي التونسي خميس الجهيناوي.

ومنذ منتصف مارس الماضي، كلفت الأمم المتحدة نائبة سلامة، الدبلوماسية الأميركية ستيفاني ويليامز، بتولي رئاسة البعثة بالوكالة إلى حين تعيين مبعوث جديد.​