لعبة "الفنون القتالية" بين الرياضة والعنف

28 يناير 2015
(العربي الجديد)
+ الخط -

يتساءل الكثيرون عن ماهية رياضة "الفنون القتالية" أو رياضة "MMA" وهي رياضة أم مجرد قتال وعنف داخل حلبة، إذ إنه منذ بداية المباراة حتى نهايتها، تشهد على ضربات مؤذية حتى تتحول هذه الهواية إلى رياضة دموية.

بدأت رياضة MMA أو "الفنون القتالية المختلطة" في الانتشار بشكل كبير في العالم، وتجذب اهتمام الملايين في العالم، وتزيح العديد من الرياضات العنيفة وتكون الخيار الأول لكثر من محبي رياضات الدفاع عن النفس، خاصة وأنها تجمع بين أكثر من رياضة في الوقت ذاته، وتتيح لممارسيها استخدام اليدين والساقين.

بدأت الرياضة في الظهور في منتصف تسعينيات القرن الماضي، وشهدت العديد من التعديلات والتغييرات، لتظهر بشكلها الحالي، وهي رياضة تجمع بين الكونج فو والتايكواندو والملاكمة والجودو والكاراتيه والمصارعة الرومانية والجيو جيتسو البرازيلية، وهو ما جذب لها الكثيرين من معظم أنحاء العالم لجمعها رياضة من كل منطقة.

وتم وضع قواعد للعبة الجديدة وهي خليط من الرياضات العنيفة، كانت قواعدها تجمع قواعد مختلف الرياضات العنيفة، فأوزانها كانت أقرب لرياضة الملاكمة، وانقسمت لتسعة أوزان مختلفة بداية من وزن الذبابة وحتى الوزن الثقيل، بينما أضافت بعد اتحادات اللعبة وزن "السوبر ثقيل".

وتنقسم المباراة لجولات لا تتعدى الواحدة منها الخمس دقائق، ويمكن لكل لاعب توجيه الضربات بالركبتين واللكمات إلى جانب استخدام القدمين، بهدف إسقاط الخصم والسيطرة عليه على أرض الحلبة، وتكون للضربات نقاط يقيمها الحكم، إلا أن معظم المباريات تنتهي بالضربات القاضية أو بانسحاب أحد الطرفين.

ويحق للحكم أو لمساعد اللاعب أو الطبيب المتواجد في الحلبة لإنهاء المباراة حال شعوره بأن اللاعب لا يستطيع التصدي لضربات الخصم، أو فقد الوعي أو تعرض لأي إصابة بالغة أو كسر في العظام، وهي الحالات التي لا يستطيع فيها اللاعب إعلان انسحابه. ولكن في حالة صمود اللاعب حتى النهاية يتعين على الحكم احتساب النقاط لمعرفة الفائز، أو أن يخضع أي لاعب خصمه على أرض الملعب، حيث يتبارى اللاعبان على إسقاط الآخر على الأرض وتوجيه الضربات القاضية له للفوز باللقاء.

وحتى أن الصور التي يتم القاطها تُظهر مدى اللكمات الدموية التي يتعرض لها المقاتلون خلال المباراة، والصعوبات التي يعيشها كل لاعب على الحلبة، حتى أنه في بعض الأحيان لا يمكن اعتبار هذه اللعبة رياضة نظراً للعنف الذي يترافق مع كل مباراة بين مقاتلين.

المساهمون