#لساها_روح_25: غاب الإعلام وحضرت روح الثورة الأولى

القاهرة

أحمد عزب

avata
أحمد عزب
16 ابريل 2016
5E076B00-9166-4C91-99CB-9562E857F659
+ الخط -
"بالأمس كان السؤال.. واليوم كان الجواب.. بالأمس هل ممكن؟.. واليوم نعم ممكن.. ولساها روح 25 يناير فينا، مامتتش بعد ما كان هم واحنا فاكرينها ماتت"، هكذا لخص ناشطون ما حدث، فبعد ليلة من التساؤلات عما سيجري في جمعة الأرض، كان الجواب الأهم والنتيجة المرتقبة، التي دونها الناشطون والثوار في صورة وسم "#لساها_روح_25" الذي قفز إلى مستوى الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي.


وفي ظل غياب التغطية الإعلامية للفعاليات من قبل الإعلام التقليدي المؤيد للربيع العربي، عوّضت غيابه شبكات التواصل، وحملت تغريدات معظم التيارات والاتجاهات الثورية، وانتشرت صور الفعاليات، ومقارنتها بصور ثورة يناير.

فاطمة، نشرت صورة من جمعة الأرض، مع شبيهتها من ثورة يناير، لثائر يرفع إشارة النصر ضد قوات الأمن، قائلة: "ماحناش أغلى من اللي راحوا.. يسقط كل الخونة.. يا رب اجعلني فدا أي نقطة دم تنزف من إخواتي #لساها_روح_25"، وقال أحمد: "#لساها_روح_يناير.. الروح اللي عشنا بيها أقوى وأجمل وأكرم لحظات وأيام عدت في حياتنا.. يناير .. حرية كرامة نخوة حق عدل شرف وطنية حقيقية".



وعلق مصطفى: "كل يوم ناس بتموت، ولا الحكام مبطلين جشع، ولا الشعب هيبطل ثورات #لساها_روح_25"، ورأى عاطف في تظاهرات الجمعة فائدة كبيرة: "إن لم يكن لمظاهرات اليوم فائدة إلا أنها أعادت روح يناير فكفى بها نعمه #لساها_روح_25".



ووجه الحساب المنسوب للفنان أحمد حلمي التحية: "تحية لكل الناس اللي خرجت ضد بيع تراب البلد اللي ثمنه هو الدم وليس مال الدنيا، تحيه لكل قطره دم دافعت عن ارض مصر، #لساها_روح_25"، وعن سيطرة الشباب على الفاعليات قال علي: "الشباب اللي نزل في 25 يناير وكان عمرها 13 و 15 سنة، دلوقتي بقي عمرها 18 و 20 سنة، يعني #لساها_روح_25 عايش جواها وهتفضل عندهم اصرار لتكمله الثورة".



ورغم سخريته المعهودة، إلا أن الحساب الساخر المنسوب للفنان نجاح الموجي شارك في التعليقات: "#لساها_روح_25 والناس فهمت ان الفساد مش في شخص مبارك أو السيسي، فساد المؤسسة اللي دفع الناس للنزول في ثوره عظيمة بدون قائد كل مطلبها العدل"، ورفع "رحال على شاطىء العمر" شعارات الثورة الأولى وقال: "#لساها_روح_25 عيش حرية كرامة انسانية، عار يمتد، تزهق ارواح، وتنبت ثمرة امل، ولا زال الشعار باق، أمل الحرية لا يزال مستمر، #يسقط_حكم_العسكر".

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون