لحوم غير مطابقة للمواصفات تغمر أسواق موريتانيا

09 يوليو 2016
الكشف الصحي على أحد المسالخ (فيسبوك)
+ الخط -


صادرت السلطات الموريتانية أكثر من 3 آلاف كيلو غرام من اللحوم البيضاء المذبوحة بطريقة غير قانونية، في إطار حملة نظمتها وزارة البيطرة تتعلق بسلامة تربية الدواجن.

وعبأت الوزارة عدة فرق بيطرية متنقلة لتقديم نصائح بشأن سلامة تربية الدواجن. وقال مدير المصالح البيطرية بالوزارة محمد ولد باب، أمس الجمعة، إن هذه الحملة متواصلة، وستشهد تعزيزاً في القدرات اللوجستية والبشرية من تكوين وتوفير معدات ووسائل نقل، ضمن استراتيجية متكاملة.

وأضاف أن الوزارة كثفت عمليات التفتيش الصحي للمواد الغذائية من أصل حيواني خاصة وأن "كافة الذبائح خضعت للمعاينة البيطرية داخل الأسواق والمسالخ والمساحات المخصصة للذبح". وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي تطبيقاً لقانون التفتيش الصحي، الذي يتيح للسلطات البيطرية تفتيش كافة المنتجات الحيوانية الموجهة للاستهلاك العام في عموم التراب الوطني.

وأضاف أن هذه العملية مكنت من مصادرة أكثر من 3 آلاف كلغ من اللحوم البيضاء والحمراء المذبوحة بطريقة غير قانونية، وإغلاق أكثر من عشر مساحات خفية وعشوائية تحولت إلى مسالخ غير قانونية.

وأكد أن قطاع الأدوية البيطرية يشهد تطوراً هاماً من حيث الجودة عن طريق تسجيلها ومعاينتها، موضحاً في هذا السياق أن قطاع البيطرة يتطلع ضمن استراتيجية تطوير البنى التحتية الضرورية إلى تحديث كامل لمسلخين على مستوى العاصمة، على أن يتم لاحقاً تدشين مسالخ جهوية في مدن روصو وآلاك وكيفة التي أنشئت، هذا العام، على نفقة الدولة وفق معايير الجودة.

وكانت وزارة البيطرة قد كثفت عمليات التفتيش الصحي للمواد الغذائية من أصل حيواني، خاصة خلال أيام عيد الفطر المبارك.