لحظات تاريخية.. عنف وأهداف مجنونة... ذكريات من دربي إيطاليا

28 فبراير 2016
التاريخ يصبّ في مصلحة اليوفي (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -
يمرّ الوقت بسرعة، وتمضي السنوات، تتغير الأسماء والوجوه في الفرق، وتبقى ذكريات التاريخ حاضرة، اليوم ينتظر عشاق الكرة العالمية مباراة من العيار الثقيل بين يوفنتوس ونادي إنتر ميلان، في قمة الجولة السابعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

لقاء لديه الكثير من الحسابات، لكن بعض اللحظات الماضية خالدة في أذهان الجميع، من لقطات حفرت بأحرف من ذهب، إلى أرقام سطرت أمجاد لاعبين، مروراً بمواجهات تاريخية، إلى لاعبين عاشوا لحظة اللعب بألوان الفريقين.

شارة البداية
يعتبر نادي يوفنتوس أحد أعرق الأندية الإيطالية، وهو الذي تأسس سنة 1897 من قبل مجموعة طلاب مدرسة، بينما ظهر نادي إنتر في سنة 1908، بعد أن انشقت مجموعة عن نادي ميلان الذي تأسس سنة 1899، والتقى الفريقان لأول مرة في سنة 1909 في البطولة الإيطالية، في يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، بملعب مدينة تورينيو، انتصر السيدة العجوز حينها بنتيجة 2-0، وسجل الهدفين إيرنستو بوريل، لكن النيراتزوري عاد وحقق الفوز الأول بعد أسبوعين بنتيجة 1-0.

الغلبة للسيدة العجوز
تواجه الفريقان 227 مرة، نجح يوفنتوس من الفوز في 102 مباراة مقابل 69 انتصاراً للإنتر، على صعيد الدوري الإيطالي التقى العدوان اللدودان 192 مرة، وكذلك كانت الغلبة للبيانكونيري، والذي فاز في 86 لقاء مقابل 57 للنيراتزوري، كل الأرقام تصب في مصلحة اليوفي، فعلى الصعيد الهجومي تمكن الأخير من تسجيل 326 هدفاً، مقابل 282 للخصم إنتر، والذي يسعى للتغيير هذه النتائج، وتذليل الفارق.

يوم صفق لاعبو اليوفي لرونالدو
في موسم 1996-1997 كان الظاهرة البرزايلية رونالدو لاعباً في برشلونة، أبدع هناك بشكل كبير، قبل أن ينضم إلى نادي إنتر، وعندما فاز بالكرة الذهبية، كان حينها يرتدي قميص النيراتزوري، وفي ملعب السان سيرو، تم تكريم الظاهرة، حين رفع الجائزة أمام جميع الجماهير، وصفق له الجميع، بمن فيهم لاعبو نادي يوفنتوس، وكذلك الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان، والذي كان حاضراً في ذلك الدربي.



العنف والكره
دائماً ما يشهد الدربي الكثير من حالات التدخل البدني غير العادي، حيث تكثر في اللقاء العرقلة، وتحدث أخطاء غير مبررة، قد تؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات، وذلك يعود للشد العصبي، ويوضح هذا الفيديو مدى الحماسة والمنافسة وحب الفوز بين الطرفين، حيث يجمع النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من جهة حين كان لاعباً لإنتر، ومدافع اليوفي جورجي كيليني، ويتبادل خلاله الطرفان الضرب واللكم، والتدخل العنيف.



هدف تولدو فييري
ليلة 19 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2002، حيث كانت النتيجة في ملعب السان سيرو تشير إلى تقدم يوفنتوس بهدف من دون مقابل في دربي إيطاليا، سجله ديل بييرو من ركلة جزاء في الدقيقة 90. لكن الدقيقة 95 حملت معها أخباراً مبهرة، حين تحصل النيراتزوري على ضربة ركنية، لعبت إلى داخل منطقة الجزاء، فحاول بوفون تخليصها، لكن تولدو كان في الموعد، وسدد الكرة، فارتطمت بكريستيان فييري، حيث احتسب الهدف بعد ذلك لصالح الأخير، رغم أن الجميع في الملعب احتفلوا مع تولدو على أنه صاحب تلك الفرحة الجنونية، والتي فقد على إثرها معلق المباراة، والذي كان يعشق الإنتر، أعصابه بهذا التعادل.



احتفالية ديل بييرو المجنونة
ستبقى جماهير نادي يوفنتوس تذكر احتفالية ملكها أليساندور ديل بييرو، حين احتفل بطريقة جنونية بعد تسجيل هدف التقدم على نادي إنتر، حينها كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابي 1-1 بين الفريقين، وحصل اليوفي على ضربة حرة مباشرة من مسافة بعيدة، فانبرى لها "أليكس" وسددها بمهارة في مرمى خوليو سيزار، والذي فشل في التصدي لها، فانفجر "ديل بوي" واحتفل بطريقته الخاصة.



اقرأ أيضاً: بالفيديو..محرز يتلاعب بمدافعي نوريتش بمهارة رائعة
المساهمون